مصر تبحث طرح فرصاً للاستثمار في موانئ مشروع تنمية قناة السويس أمام مؤتمر "أصدقاء مصر"

الأربعاء 20-08-2014 PM 06:32
مصر تبحث طرح فرصاً للاستثمار في موانئ مشروع تنمية قناة السويس أمام مؤتمر

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلقي كلمة بمناسبة العاشر من رمضان - صورة لأصوات مصرية.

كتب

قال السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع اليوم مع رئيس الوزراء إبراهيم محلب، وهاني ضاحي وزير النقل، وإسماعيل نجدي رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

وأشار بدوى في بيان، اليوم، إلى أن وزير النقل "استعرض المخططات العامة لتطوير الموانئ المصرية، وذلك في إطار مشروع تنمية محور قناة السويس لتعظيم الاستفادة من السواحل المصرية والنظر في بدائل استغلال هذه الموانئ وإمكانية طرح البعض منها كفرص استثمارية أثناء المؤتمر الاقتصادي لأصدقاء مصر المرتقب عقده في نوفمبر المقبل، بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود".

وبينما تحدث البيان الرئاسي عن عقد مؤتمر "أصدقاء مصر" في شهر نوفمبر، في الوقت الذي لم يتم حسم الموعد النهائي لانعقاده  حتى الأن، فبينما أعلن وزير المالية، هاني قدري، عقده سبتمبر المقبل، فإن وزير التخطيط، أشرف العربي، قال إن الحكومة تدرس إقامة المؤتمر في أخر نوفمبر أو فبراير من العام المقبل وهو الموعد المرجح.

وحسب البيان، عرض ضاحي على الرئيس السيسي الخطة القومية للطرق، وتكلفة الطرق المختلفة وعدد الحارات التي ستتم إضافتها لتحقيق السيولة المرورية بالنسبة للطرق القائمة أو تلك التي سيتم إنشاؤها بالنسبة للطرق الجديدة ،فضلا عن أوضاع وصول المعدات والبرامج الزمنية الموضوعة للتنفيذ.

وقال بدوي إن الرئيس "شدد على ضرورة الإسراع في إقامة الطرق والمحاور المرورية الجديدة باعتبارها بمثابة شرايين حيوية منتشرة في كافة أنحاء ومحافظات الجمهورية، فضلا عن متابعة أعمال الصيانة الدورية لها بعد إنشائها، إلى جانب إيلاء أهمية قصوى لتنفيذ هذه الخطة بأقل التكاليف"

وأضاف إن وزير النقل استعرض خلال الإجتماع "خطة الوزارة لتطوير قطاع السكك الحديدية بشكل شامل، سواء فيما يتعلق بتحديث أسطول القطارات من خلال التعاقد على تصنيع قطارات جديدة بالكامل، أو التعاقد على عربات جديدة تتم إضافتها إلى القطارات العاملة حاليا، وكذلك تطوير المزلقانات والذي يتم بالتعاون مع دولة الإمارات العربية ، وإصلاح قضبان السكك الحديدية للارتقاء بمستوى الخدمة ، والحد من حوادث القطارات".

وقال بدوي إن الرئيس السيسي "وجّه بضرورة العمل على رفع نسبة مساهمة المكون المصري في القطارات والعربات الجديدة التي سيتم التعاقد على تصنيعها، وذلك للمساهمة في إنعاش الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل للشباب والعمالة المصرية".

وأضاف أن رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، شرح "التطورات الجارية على صعيد تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق والذي يمتد من إمبابة حتى مطار القاهرة، منوها إلى أهمية تنفيذ المرحلة الرابعة من هذا الخط، وإعطائها أولوية زمنية في التنفيذ، حيث ستمتد هذه المرحلة من محطة هارون الرشيد بمصر الجديدة وحتى مطار القاهرة باعتبارها محورا حيويا ييسر ربط المطار بالعاصمة ويساهم في تخفيف الضغط على المحاور المرورية المؤدية من وإلى المطار، وذلك إلى جانب المرحلة الثالثة التي ستشمل محطات (العتبة - إمبابة - المهندسين - بولاق الدكرور)" .

وأشار بدوي إلى أن الرئيس "وجه بضرورة تكثيف الاعتماد على العمالة المصرية لضمان تشغيل الشباب ومكافحة البطالة، إلى جانب استيعاب العمالة المصرية العائدة من كل من العراق وليبيا".

تعليقات الفيسبوك