محلب يشكل لجنة وزارية لتوفير الإمكانيات للشركات المتعثرة لاستكمال مشروعاتها في توشكي

الأربعاء 23-07-2014 PM 06:08
محلب يشكل لجنة وزارية لتوفير الإمكانيات للشركات المتعثرة لاستكمال مشروعاتها في توشكي

محلب خلال زيارته لتوشكي اليوم، 23 يوليو 2014 أصوات مصرية

كتب

قرر رئيس الوزراء إبراهيم محلب تشكيل لجنة من الوزارات المعنية لوضع آلية سريعة للوقوف على توفير الإمكانيات المتاحة لكي تستكمل الشركات المتعثرة ما تبقي لها من مشروعات داخل مشروع توشكي .

ودشن الرئيس الأسبق حسنى مبارك العمل في مشروع توشكي لاستصلاح واستزراع 540 ألف فدان حول منخفضات توشكي في 9 يناير 1997، من خلال تخصيص هذه الأراضي لمستثمرين ولشركات تابعة للدولة.

وقال محلب، في تصريح خلال زيارته لتوشكي اليوم، إنه سيتم العمل على إنشاء 108 آلاف فدان مقسمة على 3 مراحل كما سيتم الاعتماد على الآبار الجوفية بتوشكي لري 30 ألف فدان، في حين قال الدكتور حسام مغازي وزير الري إن كميات المياه تكفي حاليا لري 400 ألف فدان، لافتا إلى أن 98% من الأعمال الخاصة بالري داخل المشروع منتهية.

واتهم عدد من نواب المعارضة في مجلس الشعب، في أبريل 2006، الحكومة بإهدار المال العام، وإنفاق المليارات على المشروع دون عائد، مؤكدين أن المساحة المزروعة لم تتجاوز 4 آلاف فدان من إجمالي 540 ألفا، بتكلفة 7 مليارات جنيه تم صرفها بمعدل مليون و750 ألف جنيه للفدان الواحد.

وأضاف مغازي أن مشروع توشكي يعتبر كمرحلة أولى ضمن برنامج الرئيس السيسي لإنشاء 4 ملايين فدان حيث سيتم الاعتماد على المياه المتوفرة بجانب بدء العمل في 30 بئرا من الآبار الجوفية من إجمالي 250 بئرا سيدخولون الخدمة.

ولفت مغازي إلى أنه سيتم خلال أسبوع إعداد تقرير عن المشروع بمشاركة كافة الجهات المعنية لعرضه على الرئيس السيسي يتضمن عرض المعوقات التي تتمثل في تعثر بعض الشركات في تنفيذ مشروعاتها لعدم وجود سيولة، كما أن بعض الشركات لم تظهر الجدية اللازمة علاوة على ضرورة ربط المشروع بالوادي بشبكة طرق مع توفير بعض مكونات الجذب لخدمة المستثمرين، والبحث عن الصناعات التعدينية والمقومات السياحية.

تعليقات الفيسبوك