محلب: نحاول السيطرة على دخول الأسلحة للجامعات.. ولا يجب اختصار عملنا في بعض الحوادث

الأربعاء 22-10-2014 PM 01:39
محلب: نحاول السيطرة على دخول الأسلحة للجامعات.. ولا يجب اختصار عملنا في بعض الحوادث

رئيس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من مجلس الوزراء

كتب

قال إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تعمل على محاولة السيطرة على دخول الأسلحة إلى الجامعات، مضيفا أن الحكومة تعمل بشكل جاد لتحقيق الاستقرار والنهوض بالمجتمع.

وقال محلب، في مؤتمر صحفى على هامش اجتماع مجلس الوزراء اليوم، "إننا نحاول السيطرة علىدخول الأسلحة داخل الجامعة وأحداث انضباط بها لحماية الطلبة والعملية التعليمية".

"الجامعات بوتقه للتعليم وليس المولوتوف وهناك من يدفع لاستدراك الشرطة  من بعض الطلبة ومن عناصر دخيلة من خارج الجامعة.. والحكومة واعية إلى عدم الاستدراج".

وشهدت بعض الجامعات منذ بداية العام الدراسي الجديد، خاصة جامعتي الأزهر والقاهرة، تظاهرات من بعض الطلاب من أنصار الإخوان للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، الأمر الذي كان يتطور في بعض الإحيان إلى مناوشات بينهم وبين قوات الأمن.

وأضاف أن الحكومة لا ترغب في تواجد الشرطة داخل الحرم الجامعي "إلا بطلب باعتبارها الجهة المنوطة بحفظ الأمن.. نحن نحاول المحافظة على العملية التعليمية فى ظل وجود مجموعة تريد غير ذلك".

وقال محمد إبراهيم، وزير الداخلية، خلال المؤتمر الصحفي، إن "بعض أعضاء هيئة التدريس يساعد على إدخال أسلحة وضبطنا دكتورة فى طب أسيوط تدخل أسلحة".

وأضاف "حجم التحدي فى الجامعات كبير ولدينا مصابين من الشرطة فى الإسكندرية لم يتحدث عنهما أحد".

وتوفى عمر عبد الوهاب الشريف، الطالب بالفرقة الثانية بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، أمس متأثرا بإصابته في أحداث العنف التي شهدتها الجامعة الأسبوع الماضي.

فيما انتقد السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، خلال المؤتمر، ما يحدث في الجامعات وقال "كان أسهل قرار وقف الدراسة لكننا مصرين على استمرارها".

وأضاف "لدينا أدلة ووثائق تؤكد عنف طلاب الإخوان.. والأمن الإداري غير قادر على السيطرة على أبواب الجامعات واستعنا بشركة فالكون لمنع دخول البلطجية".

وعقد محلب اجتماعا وزاريا اليوم لبحث القضايا والملفات السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية الهامة ومتابعة تنفيذ المشروعات القومية الكبرى والقضايا التى تهم المواطنين واحتياجاتهم.

ووصف محلب الأداء الحكومي بأنه "ليس الأمثل.. ولكن نبذل جهودا كبيرة وأي عضو في الحكومة يشعر أنه لن يستطيع أن يؤدى يترك عمله ولكنى أرى الجميع يبذل أقصى الجهد".

وشدد على أنه "لا يجب اختصار المشكلات فى الوزير".

وعن واقعة ولادة سيدة خارج المستشفي، قال "هذا حادث أليم..  ولكن لا تنهار أمامه المنظومة الصحية ونريد الاصطفاف وهناك تحقيق فى الأمر".

كان نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي تداولوا مقع فيديو مدته نحو 3 دقائق لسيدة حامل عليها بطانية ويحيط بها مجموعة من السيدات في محاولة لتوليدها، داخل أسوار مستشفى كفر الدوار العام بجوار قسم الاستقبال، تضع مولودها على الأرض ويظهر في الفيديو سيدتان يرتديان زي الممرضات وترولى مستشفى.

وفيما يتعلق بالتربية والتعليم، قال إن الحادثين اللذين وقعا فى مدرستين مختلفتين مؤلمان "ولكن ليس هناك مسؤولية مباشرة للوزير فهناك 48 ألف مدرسة"، منتقدا أداء وسائل الإعلام للموضوع.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ اللازم تجاه الحادثين في ظل محاولة الهجوم على الحكومة ككل.

وقال رئيس الوزراء  "سنواجه بكل قوة كل من استولى على أراضى الدولة"، مضيفا أن الشعب سيقف مع الحكومة فى هذا الأمر وسيتم اتخاذ قرار باسترداد أراضى الدولة واستعادة حقها فى ظل محدودية الإمكانيات مع رفع الكفاءة والانضباط.

تعليقات الفيسبوك