اعلانات حفل أم كلثوم في السبعينات.. مصنع كراسي ووابور جاز

الخميس 31-12-2015 PM 06:48
اعلانات حفل أم كلثوم في السبعينات.. مصنع كراسي ووابور جاز

برنامج حفلة أم كلثوم الخميس 10 فبراير 1972

كتب

 

كتب أحمد حامد:

هل تتخيل أنواع السلع التي كان يعلن عنها في كتيب عن برنامج حفل لأم كلثوم التي طبقت شهرتها الآفاق؟ هل تتخيل شكل القاهرة واهتماماتها قبل أكثر من أربعة عقود حين كانت كوكب الشرق في أوج مجدها؟ الاجابات يتضمنها كتيب صغير قديم عثرت عليه وسط أكوام الكتب في "سور الأزبكية" بمعرض القاهرة الدولي للكتب.

 

64 صفحة تأخذك لعالم المدينة التي أقيمت فيها الحفلة ليس فقط من خلال كلمات أغاني ام كلثوم التي احتلت 22 صفحة وإنما أيضا من خلال باقي الصفحات التي خصصت للإعلانات.  يكشف الكتيب الذي ربما صدر لغرض ترويجي بمناسبة حفل أم كلثوم الذي أقيم يوم الخميس العاشر من فبراير 1972 عن مدى التغير في ملامح الجمهور وتوجهاته الشرائية.

وفي مواجهة كلمات أغنية الأطلال في الكتاب البالغة أبعاده (16.5 سم x 12 سم) والذي حصلت عليه قبل سنوات مقابل نصف جنيه، نجد إعلانا لمصنع شومر لكراسي الخيزران وبعده عناوين علي صفحتين "لا تنزعجي إذا قل وزنك ولا تخشي النحافة" "مربة خرز البقر .. ضد النحافة والهزال" " الثمن 75 قرشا".

 

بعد ذلك تأتي أغنية "القلب يعشق كل جميل" كلمات بيرم التونسي والحان رياض السنباطي وأمام الكلمات إعلان للمصبغة الإيرانية  يميدان الفلكي في القاهرة "اكملي أناقتك بنظافة فستانك".

"انساك ؟ ده كلام .. أنساك؟ يا سلام"  امام كلمات الأغنية الشهيرة التي كتبها مأمون الشناوي ولحنها بليغ حمدي نجد إعلان الشركة العامة للبصريات صاحبة "نظارات هابي الفاخرة" والتي روجت لنفسها بأنها "مارست هذه المهنة لأكثر من 50 عاما .. بإدارتها التي تتمشى مع المبدأ الإشتراكي المثالي." وتضيف أنه "يجب علي التاجر أن يحس بشعور المستهلك."

"رجعوني عنيك لأيامي اللي راحوا .. علموني أندم على الماضي وجراحه"  أمام أغنية "أنت عمري" التي كانت أول لقاء بين أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب نجد إعلانا عن عربات أطفال من مصانع "رمضان إبراهيم بخيت" يخاطب الأمهات قائلات "سيدتي الجميلة: راحة طفلك تؤدي إلي راحة نفسك والعربة المريحة هي الوسيلة الوحيدة لراحته."

ورد صناعي.. واصلاح كل الأجهزة

"أملى .. حياتي.. عنيا.. يا أغلي مني عليا" و أمام أغنية "أمل حياتي" التي كتبها أحمد شفيق كامل ولحنها عبد الوهاب  نجد إعلانا لمحل أحمد حلمي للهدايا "تشكيلة رائعة أرقى أنواع التحف والهدايا .. و بالمحل مجموعة رائعة من الورد الصناعي للزينة".  وكان عنوان المحل 3 سليمان باشا (طلعت حرب حاليا).

" يا حبيبي أقبل الليل وناداني حنيني وسرت ذكراك طيفا هام في بحر ظنوني"..  أمام أغنية أقبل الليل لأحمد رامي ورياض السنباطي نصل إلى نصف الكتيب حيث فقرة إعلانية أطول مع "مبتكرات حنفي للأحذية، محلات أحذية حنفي أشهر محلات الأحذية في الجمهورية العربية المتحدة" ومحلات سعد حسن للسيارات، وبيت الراديو والتلفزيون "إصلاح جميع الأجهزة حتى المتعذر إصلاحها" و" تلفزيون، راديو، بيك آب".

 

و بعد الفاصل يأخذ الكتيب متصفحه في جولة أخري من الأغاني والإعلانات حيث كلمات "الحب كله" مكتوبة امام اعلان عن "التايير الأنيق والبلطو الرشيق" لأزياء رومانس بالظاهر.

"كلموني تاني عنك فكروني فكروني" جاءت كلماتها أمام مصنع ومستودع الحاج محمد أحمد جاد الكريم لأدوات طب الأسنان" إنتاج وصناعة جميع أدوات طب الأسنان".

كلمات "أروح لمين؟" وضعها مصدرو الكتيب أمام اعلان عن " الذوق السليم وأناقة فن التفصيل بمحل محمود وسيد حمودة أخصائيين فن التفصيل"  وأما "عودت عيني" فجاءت أمام محلات الصافي "للمآدب الرسمية والحفلات الكبرى والأفراح".

 

وتروج الصفحات الأخيرة في الكتيب لأنشطة أخرى مثل أعمال "مؤسسة ليلى للآلة الكاتبة  .. نسخ – طبع – ترجمة – اختزال".

وأخيرا مصانع بنس الكبري لوابور الجاز "أكبر مؤسسة مصرية تأسست عام 1917" والتي "حازت منتجاتها رضا ربات البيوت يشرف علي صناعتها مهندسون فنيون لصاحبها عبده ولبيب حسن صالح وشركاهما".

عالم مدهش يأخذك إليه الكتيب الصغير ينتمي إلى ما قبل إعلانات المشروبات الغازية وشرائح البطاطس ومطاعم الوجبات السريعة وعصر الإنترنت والهاتف المحمول والكمبيوتر.. عالم إعلانات قاهرة الست أم كلثوم.

تعليقات الفيسبوك