وكالة: مصر تتصدر قائمة مستوردي القمح الروسي

الثلاثاء 29-07-2014 AM 11:31
وكالة: مصر تتصدر قائمة مستوردي القمح الروسي

مزارع يلقي بحبات القمح اثناء حصاد حقل للقمح في محافظة المنوفية شمالي القاهرة يوم 23 ابريل نيسان 2013. تصوير: محمد عبد الغني - رويترز

كتب

أعلنت وزارة الزراعة الروسية اليوم الثلاثاء، أن مصر تتصدر قائمة مستوردي القمح الروسي خلال الموسم الزراعي الذي انتهى في يونيو الماضي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن النشرة الدورية لوزارة الزراعة الروسية، أن حصة مصر وحدها من صادرات القمح الروسي بلغت نحو 19 بالمئة من إجمالي صادرات روسيا من القمح خلال الموسم الزراعي الماضي.

وتواجه مصر حزمة من التحديات المرتبطة بزيادة إنتاجها المحلي من بينها سوء التخزين وأنظمة النقل التي تهدر المحصول، إلى جانب عدم رغبة المزارعين في بيع المزيد من القمح للحكومة.

وتدفع مصر للمزارعين المحليين سعرا يفوق السعر العالمي بأكثر من 100 دولار للطن لتشجيعهم على البيع للدولة لكن ذلك مكن البعض أيضا من التربح حيث يوزع العائد بين المستوردين والمزارعين وآخرين على طول سلسلة التوريد.

وتشتري مصر أكبر مستورد للقمح في العالم نحو عشرة ملايين طن من القمح سنويا من الأسواق الدولية وتستخدم خليطا من القمح المحلي والقمح المستورد لإنتاج الخبز المدعم الذي يعتمد عليه ملايين المصريين.

وأبرمت الحكومة المصرية مؤخرا اتفاقا مع الأمارات لتمويل إنشاء 25 صومعة للقمح بتكلفة 2 مليار جنيه، لمضاعفة الطاقة التخزينية وتقليل الفاقد من المحصول.

تعليقات الفيسبوك