عرب وأجانب يناقشون اجتهادات المصري الراحل نصر أبو زيد في مؤتمر بالقاهرة

الأربعاء 01-10-2014 PM 11:17
عرب وأجانب يناقشون اجتهادات المصري الراحل نصر أبو زيد في مؤتمر بالقاهرة

صورة غلاف كتاب السيموطيقا لنصر أبو زيد - صورة من الناشر

كتب

 تنظم (مؤسسة الدكتور نصر حامد أبو زيد للدراسات الإسلامية) الشهر الجاري مؤتمرها الأول بالقاهرة عن المفكر المصري الراحل نصر حامد أبو زيد وأعماله التي يتناولها باحثون عرب وأجانب. 

وقالت المؤسسة في بيان يوم الأربعاء إن المؤتمر الذي يستمر يومين يشارك فيه باحثون منهم السوداني مجدي عز الدين والأردنية مريم السيد والمغربي يوسف محمد بناصر والجزائري عبد القادر حميدة والتركي عثمان تاستان ومن المصريين ابتهال يونس وهاني المرعشلي والشريف منجود وطارق النعمان وسلمى مبارك وعماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق.

والمؤسسة التي أشهرت نهاية 2011 تعمل في مجال تهدف إلى توفير الإمكانات البحثية لشباب الباحثين في مجال الدراسات الإسلامية

وتمنح جوائز سنوية لأفضل البحوث في مجال الدراسات القرآنية للشباب بداية من العام الجاري.

وتحمل المؤسسة اسم أبو زيد الذي ولد عام 1943 وتخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة وانهى حياته البحثية أستاذا لكرسي ابن رشد للدراسات الإسلامية والإنسانية بجامعة الدراسات الإنسانية بأوترخت في هولندا وتوفي عام 2010.

ونشر أبو زيد دراسات حظيت بالاهتمام وأثارت جدلا واسعا ومنها (مفهوم النص.. دراسة في علوم القرآن) (النص.. السلطة والحقيقة) و(التفكير في زمن التكفير) و(المرأة في خطاب الأزمة) و(دوائر الخوف في قراءة خطاب المرأة). ونال أبو زيد جوائز في العالم العربي وخارجه ومنها وسام الاستحقاق الثقافي من تونس وجائزة ابن رشد للفكر الحر في ألمانيا.

ويناقش المؤتمر قضايا منها (المنهج التأويلي عند نصر أبو زيد) و(التطور الدلالي في القرآن.. بين تاريخية القدماء والنظريات الأدبية والتأويلية عند المحدثين) و(حفريات في آليات التأويل.. بيير بورديو قارئا لنصر حامد أبو زيد) و(سلمي مبارك.. خطاب التحريم والفن عند نصر حامد أبو زيد) و(الفن والقرآن.. الرسم باللغة). 

 

تعليقات الفيسبوك