شكري وكيري يتفقان على مواصلة الاتصالات للوصول لوقف لإطلاق النار في غزة

الأربعاء 30-07-2014 PM 02:30
شكري وكيري يتفقان على مواصلة الاتصالات للوصول لوقف لإطلاق النار في غزة

وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي نظيره الأمريكي جون كيري خلال زيارته في القاهرة - 22 يونيو 2014 - صورة من رويترز

كتب

جدد وزير الخارجية سامح شكري، في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري اليوم، مطالبته بسرعة وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

كما طالب شكري، بحسب بيان لوزارة الخارجية أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، بالتدخل لاحتواء الأمر وضبط النفس والامتناع عن الاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة وتحقيق التهدئة المطلوبة.

وقال شكري إن مصر تواصل اتصالاتها مع الأطراف المعنية والدولية لوصول لوقف لإطلاق النار في غزة.

وذكر البيان أن شكري وكيري اتفقا على معاودة الاتصال واستمرار التشاور والتنسيق بينهما لمتابعة تردي الأوضاع في قطاع غزة.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ في 8 يوليو الجاري إلى أكثر من 1245 شهيدا فلسطينيا غالبيتهم العظمى من المدنيين، وتقوم حركة حماس الفلسطينية باستهداف بعض المناطق في إسرائيل بالصواريخ من قطاع غزة.

وأطلقت القاهرة منذ أسبوعين، مبادرة تقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار ووقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، واشترطت المبادرة أن توقف إسرائيل استهداف المدنيين وجميع الأعمال العدائية على قطاع غزة برأ وبحراً وجواً.

ووافقت إسرائيل على المبادرة المصرية وأعلنت التزامها بها، فيما استمر نشطاء فلسطينيون في إطلاق الصواريخ من غزة تجاه إسرائيل الأمر الذي أدى إلى قيام إسرائيل بقصف قطاع غزة مرة أخرى.

وقال كيري في تصريحات له أمس إنه إذا جرت مفاوضات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بشأن الأزمة في غزة فستجرى في القاهرة.

وقررت القيادة الفلسطينية بالتوافق مع حركتي "حماس" و"الجهاد" أمس الثلاثاء، إيفاد وفد فلسطيني موحد برئاسة محمود عباس أبو مازن إلى القاهرة، للوصول إلى حل سياسي يضمن وقف إطلاق النار وتوافر ضمانات انهاء الحصار على قطاع غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية.

تعليقات الفيسبوك