السيسي يلتقى وزير التربية والتعليم لمتابعة استراتيجية تطويره...وتعميم برنامج تغذية المدارس

السبت 16-08-2014 PM 08:52
السيسي يلتقى وزير التربية والتعليم لمتابعة استراتيجية تطويره...وتعميم برنامج تغذية المدارس

طلاب مصريون أمام إحدى مدارس الجيزة - رويترز.

كتب

قال محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم إنه التقى اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي لمدة خمس ساعات لاستعراض اِستراتيجية تطوير التعليم في مصر حتى عام 2030 والوقوف ومتابعة تطبيق البرامج التنفيذية للنهوض بالعملية التعليمية، والتي تشمل الطالب والمعلم والمناهج الدراسية والأبنية التعليمية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الوزير إنه تقرر تعميم برنامج التغذية المدرسية في مختلف مدارس الجمهورية، وإن الرئيس السيسي أكد على "ضرورة المشاركة المجتمعية لضمان تنفيذ تعميم خطة التغذية المدرسية، ولاسيما من قبل المعنيين بالصناعات الغذائية في مصر".

وأوضح الوزير أن الاجتماع استعرض ما تم تطويره حتى الآن في المناهج التعليمية، حيث تم تغيير 30% من المناهج التعليمية كمرحلة أولى مع تطوير 70% المتبقية، ويتم استكمال تغيير المناهج على مدار ثلاث سنوات، ومراعاة تحديثها دوريا "بطريقة مستمرة ومرنة بما يواكب متغيرات العصر".

وتقرر أيضا تطوير الأبنية والمنشآت التعليمية لزيادة كفاءة العملية التعليمية وتخفيض كثافة الفصول المدرسية، واستكمال منظومة إنشاء مدارس تستوعب جميع الطلاب في مرحلة التعليم بحيث نصل إلى كثافة 40 طالبا للفصل الواحد فأقل، وذلك كمرحلة أولى، مع الأخذ في الاعتبار أنه تم إنشاء 1150 مدرسة في العام السابق تبدأ الدراسة بها في سبتمبر 2014، إلى جانب تجهيز المدارس بالمعامل والمعدات والمعلمين والإداريين.

وأعرب الرئيس عن دعمه لمشروع (المدرسة الداعمة)، "وتكثيف كافة الجهود الممكنة لتكون مراكز إشعاع للمدارس المحيطة، لكي نرتقي بالتعليم وصولاً إلى المعايير العالمية، وذلك بالتعاون مع هيئة الجودة والتأهيل للاعتماد التابعة لرئيس مجلس الوزراء".

وعلى صعيد التعاون في مجال التعليم على المستوى الدولي، قال الوزير إن الرئيس "أبدى اهتماما خاصا بضرورة تدعيم التعاون مع الدول الإفريقية والاستجابة لمطالب الأشقاء الأفارقة التعليمية، وإمدادهم بالخبرات المصرية في مجال إعداد المعلم والمناهج الدراسية وبناء المدارس وتدريب الكوادر وتدريس المناهج المصرية باللغة العربية، وإجراء مسابقات تعليمية عالمية، تشارك فيها الدول الإفريقية".

تعليقات الفيسبوك