عبد النور: مشروع قانون لحماية المنتج المحلي أمام مجلس الوزراء الأسبوع الجاري

السبت 23-08-2014 AM 10:57
عبد النور: مشروع قانون لحماية المنتج المحلي أمام مجلس الوزراء الأسبوع الجاري

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية. 1 أكتوبر 2013. تصوير : أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

قال منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة، إن وزارته سترفع مشروع قانون لحماية المنتج المصري إلى مجلس الوزراء الأسبوع الجاري.

وأضاف فخري، في تصريح لصحيفة "المصري اليوم" نشر في عددها الصادر اليوم، إن اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء ستناقش في اجتماعها الإثنين المقبل مشروع القانون المقترح من الوزارة.

وقال إن "القانون يعطي ميزة تنافسية وعادلة للمنتج المصري المطابق للمواصفات في عقود المشتريات الحكومية"، مضيفا أن "المشروع هو الأهم لمساندة الصناعة وسيعمل على جذب مزيد من الاستثمارات وتوفير فرص عمل وتعميق الصناعة لأنه رفع نسبة المكون المحلي في المنتجات التي تحمل شعار صنع في مصر".

كان وزير التجارة والصناعة أعلن الشهر الماضي أن الوزارة بصدد الانتهاء من أحد القوانين والتشريعات المقررة أبرزها قانون حماية المنتج المحلي والذي يتم إعلانه خلال أيام.

كانت وزارة التجارة شكلت لجنة منذ شهرين لدراسة مشكلة انخفاض مساهمة المنتجات المصرية في المناقصات الحكومية، وانتهت إلى ضرورة إعداد تشريع جديد (قانون حماية المنتج المحلي) لمعالجة تلك المشكلة بشكل نهائي.

وبحسب وزارة التجارة والصناعة، فإن القانون "يلزم المصانع الراغبة في الانضمام لمنظومة المشتريات الحكومية ألا تقل نسبة المكون المحلي في منتجاتها عن 40%"، كما ينص القانون على "إتاحة الفرصة للمصانع بالدخول هيئة المشتريات الحكومية بنسبة 15%".

تعليقات الفيسبوك