عبد النور: توقيع اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوروآسيوي خلال عام

الثلاثاء 16-09-2014 PM 12:04
عبد النور: توقيع اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوروآسيوي خلال عام

الوزير منير فخري عبد النور خلال مؤتمر صحفي اليوم- صورة لأصوات مصرية

كتب

أعلن منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن تشكيل مجموعة الخبراء المشتركة بشأن بدء محادثات التفاوض حول اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الأوروآسيوي، والذي يضم كلا من روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان.

وقال عبد النور، عقب لقائه الاثنين برئيس اللجنة الاقتصادية للاتحاد الأوروآسيوي فيكتور خريستنكو، إنه من المتوقع أن تستغرق المفاوضات الخاصة بالاتفاق فترة لن تقل عن عام.

«تم الاتفاق على تشكيل مجموعة الخبراء المشتركة وتحديد اختصاصاتها ودورها، وتحديد الإطار الزمني لتقديم تقريرها، تمهيدًا لبدء المفاوضات والوصول لمرحلة توقيع الاتفاق النهائي»، كما قال عبد النور، مشيرًا إلى أن مجموعة الخبراء ستقرر خلال اجتماعاتها التحضيرية جميع الأنشطة الاقتصادية التي سيشملها اتفاق التجارة الحرة للتوصل إلى اتفاق متكامل يضمن توازن المصالح بين الجانبين.

وقد شارك الوزير أمس الأحد في افتتاح معرض موسكو الدولي للأغذية، والذي تستمر فعالياته حتى يوم الخميس المقبل، وقام عبد النور بافتتاح الجناح المصري في المعرض، والذي يمتد على مساحة 2000 متر و«لأول مرة يتم تخصيص هذه المساحة الكبيرة للجناح المصري»، كما قال علي عيسى، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وأشار إلى أن المساحة المعتادة للجناح المصري في هذا المعرض لم تكن تزيد على 700 متر. «زيادة المساحة المخصصة للجانب المصري تعكس اهتمام الحكومة الروسية حاليًّا بالتعرف على مزيد من إمكانات السوق المصرية في مجال المنتجات الغذائية لتعويض واردات روسيا المحظورة حاليًّا من الاتحاد الأوروبي» كما يضيف عيسى.

ويضم الجناح المصري 64 شركة مصرية في مجال الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، بالإضافة إلى عدد كبير من كبار المستوردين وشركات تجارة التجزئة وسلاسل المحلات الكبرى الروسية.

تعليقات الفيسبوك