رئيس مستثمري مرسى علم: 60% نسبة إشغال الفنادق بالمدينة هذا العام

الخميس 18-09-2014 PM 07:46
رئيس مستثمري مرسى علم: 60% نسبة إشغال الفنادق بالمدينة هذا العام

مدينة مرسى علم السياحية على ساحل البحر الأحمر - الصفحة الرسمية للمدينة على فيس بوك.

كتب

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مستثمري مرسى علم إن نسبة الإشغالات في الفنادق والقرى السياحية بمرسي علم ارتفعت إلى 60% هذا العام بعد أن كانت أغلب الفنادق مغلقة خلال الثلاث سنوات الماضية.

وأشار عبد اللطيف، في بيان صحفي أصدره اليوم، إلى أن عددا من المشاكل تواجه قطاع السياحة بمرسى علم منها تعقيدات وزارة البيئة التي لا تمنح أي موافقة على مشروع جديد قبل عام.

وقال إن وزارة البيئة حمل وديع مع من يحرقون قش الأرز وعوادم السيارات والمصانع وإلقاء المخلفات في النيل ومهتمون جدا بعمل محاضر لفنادق مرسى علم بحج واهية لا أساس لها من الصحة، على حد قوله.

وأضاف عبد اللطيف أن هناك مشاكل في 70% من المشروعات السياحية بمرسي علم بسبب توقف البنوك عن الإقراض والتمويل نتيجة أحداث الثلاث سنوات الماضية التي رفعت نسبة المخاطر في قطاع السياحة، ما جعلها تتوقف عن العمل أو إكمال إصلاحاتها وتوسعاتها.

ولفت إلى أن البنك المركزي والبنوك وقفوا بجانب القطاع خلال الثورات ولم يطالبوا الفنادق بأقساط القروض أو فوائدها ومع بداية عودة النشاط للقطاع هذا العام أصبحوا مطالبين بسداد الأقساط والفوائد القديمة والحالية.

وقال "هذا ما لا يستطيع المستثمرون دفعه مرة واحدة".

واقترح عبد اللطيف انشاء صندوق لدعم قطاع السياحة تضع به الحكومة ملياري جنيه لإقراض أي صاحب مشروع متعثر بفائدة بسيطة حتى يتمكن من العودة لنشاطه بعد أي أزمات.

وأشار إلى أن العودة إلى عدد 14 مليون سائح مثل عام 2010 ليس بالأمر الصعب ويمكن تحقيقه وزيادة بعودة الأمن والاستقرار بشكل كامل وحضور المؤتمرات والمعارض السياحية الدولية وإصلاح القوانين المعطلة للاستثمار وإعادة صياغتها من جديد مثل قانون المزايدات والمناقصات وعدم تطبيق القوانين بأثر رجعي.

تعليقات الفيسبوك