وزير الاستثمار: استراتيجية لحل مشكلة الطاقة تستهدف توليد 30 ألف ميجا وات من الكهرباء خلال 10 سنوات

الثلاثاء 16-09-2014 AM 11:50
وزير الاستثمار: استراتيجية لحل مشكلة الطاقة تستهدف توليد 30 ألف ميجا وات من الكهرباء خلال 10 سنوات

شاب مصري يذاكر دروسه على ضوء شمعة بسبب انقطاع التيار الكهربائي - أصوات مصرية.

قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، إن الحكومة وضعت استراتيجية "خليط الطاقة" لمصر خلال العشرة سنوات المقبلة بهدف إضافة 30 جيجا وات (تعادل 30 ألف ميجا وات) من الكهرباء.

وأشار خلال كلمته أمام مؤتمر اليورومني، إلى أن الحكومة تعتزم طرح مشروعات كهرباء لتوليد 4 جيجا وات من الطاقات الجديدة والمتجددة، منها 2 جيجا من الطاقة الشمسية ومثلها من طاقة الرياح، وذلك خلال أسبوعين، باستثمارات 7 مليارات دولار.

إلا أن سالمان قال في تصريحات أمس إن المشروعات التي تعتزم الحكومة طرحها تستهدف توليد 8 جيجا باستثمارات 15 مليار دولار.

وعقدت اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة ابراهيم محلب رئيس الوزراء اجتماعا أمس، ناقشت خلاله التعريفة المقررة لشراء الكهرباء المولدة من الطاقات المتجددة والتي سيقوم بتوليدها القطاع الخاص.

وقال هاني قدري وزير المالية، خلال االمؤتمر، اليوم، إن الحكومة انتهت من تحديد تعريفة شراء الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية والرياح، وأنه من المقرر الإعلان عنها عقب اجتماع مجلس الوزراء غداً.

وأضاف سالمان أن الحكومة لديها حالياً رؤية استراتيجية واضحة لمستقبل البلاد بحلول العام 2030 والتي أعدتها وزارة التخطيط وسوف يعتمدها رئيس الجمهورية، وكذلك خطة للخمس سنوات المقبلة.

وقال إن الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو يصل إلى 6% خلال الثلاث سنوات المقبلة وتخفيض العجز إلى حدود 9% والبطالة إلى أقل من 10% والفقر إلى أقل من 20%.

وأشار إلى أن هناك فرص كبيرة للإستثمار في مصر خاصة مع تباطؤ الاقتصادات الناشئة والعالمية، مشيرا إلى الإصلاحات التي تجريها الحكومة في البنية التشريعية للاقتصاد واصدار قوانين الاستثمار الموحدة والصناعة الموحدة والأراضي. وتوقع أن تحقق الحكومة خلال الفترة المقبلة معدلات نمو "تفوق أعلى مستويات وصلت لها خلال 2007".

وأشار إلى أن الحكومة تنسق مع الشركاء الأجانب في قطاع البترول لسداد جزء كبير من مستحقاتهم قبل نهاية العام بما يعزز الاستثمار المباشر في هذا القطاع.

تعليقات الفيسبوك