بالصور- الزيارات الأولى لرؤساء مصر السابقين إلى الولايات المتحدة

الإثنين 22-09-2014 PM 05:32
بالصور- الزيارات الأولى لرؤساء مصر السابقين إلى الولايات المتحدة

مبني البيت الأبيض - صورة من رويترز

كتب

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فجر اليوم الإثنين، إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، قمة المناخ.

وقال مصدر مطلع لأصوات مصرية إن الإدارة الأمريكية طلبت عقد لقاء بين الرئيسين المصري والأمريكي وإنه من المتوقع أن يتم اللقاء يوم الخميس المقبل.

وفيما يلى صور لأولى زيارات رؤساء مصر السابقين إلى الولايات المتحدة.

جمال عبد الناصر

زار الولايات المتحدة في أكتوبر 1960، لم يزر فيها البيت الأبيض إلا أنه ألقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 15، تناولت الأوضاع في القارة الأفريقية وحق الشعوب في الحرية والاستقلال الوطني، فضلا عن القضية الفلسطينية وأهمية استعادة الحقوق المسلوبة للشعب الفلسطيني. وقال عبد الناصر "في منطقتنا من العالم في الشرق العربي نسيت الأمم المتحدة ميثاقها ونسيت مسئولياتها المتعلقة بحقوق شعب فلسطين".


أنور السادات

زار الولايات المتحدة عام 1975، والتقى الرئيس الأمريكي جيرالد فورد وعُقد مؤتمر صحفي بين الرئيسين في حديقة البيت الأبيض، وقال السادات "أتينا إلى هنا بقلوبنا منفتحة وأذرع ممدودة .. أتينا لنضع العلاقات بين البلدين في إطارها الصحيح وإنني أؤكد لك سيدي الرئيس وللشعب الأمريكي أننا سنعمل معا دائما لأجل السلام وفي سبيل أن نحقق للأجيال القادمة السلام القائم على العدل".


محمد حسني مبارك

زار الولايات المتحدة عام 1982، والتقى الرئيس الأمريكي رونالد ريجان، وبحث الجانبان التعهدات اللازمة لمواصلة جهود السلام في الشرق الأوسط من خلال اتفاقية كامب ديفيد.


محمد مرسي

زار الولايات المتحدة في سبتمبر 2012، ولم يلتق الرئيس الأمريكي إلا أنه ألقى كلمة أمام الدورة 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتركزت كلمته على الأزمة السورية وقال إن "مصر مستمرة في المطالبة بأن يختار الشعب السوري بإرادته الحرة بعد إزالة هذا النظام الذي يقتل شعبه".

تعليقات الفيسبوك