البنك الدولي يقدم قرضا لمصر بقيمة 500 مليون دولار لإمداد 1.5 مليون منزل بالغاز

الجمعة 25-07-2014 AM 10:53
البنك الدولي يقدم قرضا لمصر بقيمة 500 مليون دولار لإمداد 1.5 مليون منزل بالغاز

عامل يحاول ضبط اسطوانة بوتاجاز- صورة لأصوات مصرية

كتب

وافق البنك الدولي على تقديم قرض بقيمة 500 مليون دولار لمصر لإمداد 1.5 مليون منزل بالغاز الطبيعى فى 11 محافظة، من بينها 3 في الصعيد، وهى أسوان وقنا وسوهاج.

وقال البنك، في بيان نشر مساء الخميس على موقعه الإلكتروني، إن مشروع إمداد المنازل بالغاز الطبيعى في مصر "يوفر المساندة لبرنامج الحكومة المصرية الرامى إلى التحول من استهلاك أسطوانات الغاز البترولي المسال، المستورد معظمه، إلى استهلاك الغاز الطبيعي، وذلك عبر ربط المنازل بالشبكة الموحدة".

ووضح البيان أن الأحياء التى يرتفع فيها معدل الفقر عن المتوسط القومي ستشكل نحو 50% من مجموع الأحياء المستهدفة ضمن المشروع.

وقال هارتفيج شافر، المدير القطري لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، "نحن سعداء بالمساهمة فى جهود مصر الرامية إلى تحسين خدماتها في مجال الطاقة.. فالتحول إلى استخدام الغاز الطبيعى سيساعد الأسر المصرية على الحصول على إمدادات آمنة من الغاز وأكثر انتظاماً وأقل تكلفة، مقارنة بأسطوانات الغاز".

وقال حسام محمد بيدس، رئيس فريق عمل المشروع، أن "المشروع سيوفر أيضاً دعما ماليا لتمويل تكلفة ربط المنازل بالشبكة فا المناطق الفقيرة والتأكد من وصول الغاز إليها".

"نحن نعمل بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبى ووكالة التنمية الفرنسية لضمان نجاح هذا المشروع".

وتشمل حافظة البنك الدولى في مصر 25 مشروعا يبلغ مجموع التزاماتها نحو 4.9 مليار دولار، بالإضافة إلى 43 صندوق ائتمان يبلغ مجموع التزاماتها 190.2 مليون دولار.

ويموّل البنك الدولى مشاريع مرتبطة بتطوير الخدمات الشعب المصرى فى عدد من القطاعات الرئيسية ومنها، الطاقة، النقل، المياه والصرف الصحى، الزراعة والرى، الصحة، والتعليم.

تعليقات الفيسبوك