مصادر في "الجزيرة": لا تغيير في تغطية القناة لمصر حتى الآن

الأربعاء 17-09-2014 AM 10:33
مصادر في

مقر الجزيرة في رام الله بالضفة الغربية - رويترز

كتب

كتبت: مريم محمد

قال اثنان من العاملين في شبكة الجزيرة القطرية إن إدارة الشبكة لم تعلن حتى الآن عن تغييرات في سياستها التحريرية إزاء مصر.

وقال الصحفيان إنهم وزملاؤهم لم يتلقوا أية تعليمات داخلية خلال الأيام الماضية تتعلق بتغييرات في تناول القناة للملف المصري.

وأشار أحدهما – طالبا عدم الكشف عن اسمه – إلي أن الموقف العام من قناة الجزيرة تجاه مصر مازال كما هو، ومازالت القناة تعتبر أن ما حث في 30 يونيو و3 يوليو هو انقلاب عسكري.

لكنه قال في نفس الوقت أن هناك تغييرا بسيطا حدث في الفترة الماضية، وهو وقف اثنين من البرامج التي كانت تختص بالوضع القائم في مصر وهما "المشهد المصري" والذي كان يعرض أدق الأخبار في مصر وبرنامج "حديث الثورة" والذي يتحدث عن الأوضاع في البلدان العربية التي شهدت ثورات.

كانت قطر قد طلبت قبل أيام من سبعة أعضاء بارزين بجماعة الإخوان المسلمين مغادرة أراضيها، وذلك عقب ضغط استمر عدة شهور من دول الخليج على الدوحة لوقف دعمها للجماعة.

وسرت توقعات بأن يعقب هذه الخطوة إجراء آخر لتحسين العلاقات بين قطر من جهة ومصر والسعودية والإمارات من جهة أخرى بتغيير تناول الجزيرة للتطورات في هذه البلدان.

وترددت تقارير إعلامية وتصريحات صحفية منذ طلب قطر لأعضاء جماعة الإخوان بالرحيل من الدوحة الأسبوع الماضي، عن عزم قطر إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر استجابة للضغوط الخليجية.

وألمح وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم، في مؤتمر صحفي، إلى احتمال إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر قائلا "توارد لنا في الفترة اللي فاتت أنهم كانوا محددين شهر للقيادات وبعد كده شهر تاني (آخر) بالنسبة للجزيرة مباشر مصر."

إلا أن شبكة الجزيرة نفت، في بيان لها الأسبوع الجاري، أنباء إغلاق القناة وتصريحات وزير الداخلية المصري قائلة "القناة ستبقى تباشر عملها بمهنية وموضوعية".

وقال واحد من صحفيي الجزيرة اللذين تحدثا مع أصوات مصرية، إن إغلاق الشبكة لقناة الجزيرة مباشر مصر هو أمر غير وارد تماما مشيرا إلى أن الشبكة اعتمدت ميزانية العام المقبل بالفعل وتضمنت الميزانية قناة الجزيرة مباشر مصر.

وتابع في اتصال هاتفي من الدوحة "الجزيرة مباشر مصر مستمرة بنسبة 100% .. الجزيرة لا تغلق قنوات ولكنها تغير في هيكلها".

ومنذ الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي واجهت قناة الجزيرة مباشر مصر والعاملون فيها انتقادات وحملة اعتقالات من السلطات المصرية ما دفع معظم العاملين في القناة إلى الانتقال إلى قطر خوفا من اعتقالهم.

تعليقات الفيسبوك