خلال لقائه السيسي.. وفد من الكونجرس: مواجهة الإرهاب والتطرف معركة تحتاج للتعاون بين مصر وأمريكا

الثلاثاء 02-09-2014 PM 07:27
خلال لقائه السيسي.. وفد من الكونجرس: مواجهة الإرهاب والتطرف معركة تحتاج للتعاون بين مصر وأمريكا

عبد الفتاح السيسي مرشح الرئاسة في مقابلة مع رويترز.

كتب

قال وفد من الكونجرس الأمريكي، خلال لقائه اليوم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف هى معركة مشتركة تحتاج إلى التعاون بين مصر وواشنطن.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، استعرض الرئيس السيسي مع وفد من الكونجرس الأمريكي، الذي يزور مصر حاليا، تطورات الأوضاع السياسية في مصر خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وقال الوفد إن "مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف تعد معركة مشتركة تتعين مواجهتها بالتعاون بين مصر والولايات المتحدة."، مؤكد على تأييد واشنطن لمصر خلال المرحلة المقبلة، على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وقال البيان إن اللقاء تناول القرار الأمريكي بالموافقة على توريد مروحيات الأباتشي إلى مصر.

وضم الوفد كل من هوارد ماكيون، رئيس لجنة الخدمات العسكرية (جمهوري)، وضم ستة نواب جمهوريين هم جيف ميللر، ومايك كوناواي، وفيكي هارتزلر، وكريس ستيوارت، وبرادلي بايرن، وستيف بالاتزو، وإيريك سوالويل (ديمقراطي).

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف يجب أن تتم تنفيذ عدة إجراءات على الصعيد الاقتصادي الاجتماعي بالتوازي مع التعامل الأمني.

وقال السيسي "مخطئ من يقدر أن مواجهة الإرهاب تكمن فقط في البعد الأمني لها، وإن كان هذا البعد مهما ومحوريا، إلا أنه يجب أن يتم بالتوازي معه تنفيذ عدة إجراءات على الصعيد الاقتصادي الاجتماعي".

"فبدلا من إنفاق أموال طائلة في الحرب العسكرية على الإرهاب، فإنه ينبغي أن تأتي المواجهة الأمنية على التوازي مع جهود لمساعدة الدول المعتدلة في المنطقة لتقوية اقتصادها وتعظيم قدراتها لتوفير المسكن والمأكل والحياة اللائقة لمواطنيها".

وأكد السيسي أن أوضاع المنطقة وما تشهده من إرهاب تتسع بؤرته فيها، "إنما تفرض على الدول الكبرى الاضطلاع بمسئولياتها لاتخاذ إجراءات عاجلة لدعم دول المنطقة المعتدلة، وبما يصب في صالح الجهود المشتركة لاستعادة الدولة في عدد من دول المنطقة التي تعاني من ويلات الإرهاب".

وردا على استفسار أعضاء الوفد بشأن أمد الحرب على الإرهاب في سيناء، أشار الرئيس السيسي إلى أن الدولة المصرية تضع الحفاظ على حياة مواطنيها في سيناء نصب عينيها، وتبذل قصارى جهدها لتجنب إصابة المدنيين أثناء المواجهات مع الجماعات المتطرفة في سيناء.

وقال "كان من الممكن حسم هذه الحرب في مدى زمني قصير، ولكن بحصيلة مرتفعة من المدنيين الأبرياء، وهو الأمر الذي تأباه الدولة المصرية على ذاتها، وذلك خلافا لاستراتيجيات قتالية أخرى قد لا تراعي هذه الأبعاد الإنسانية في حروبها".

تعليقات الفيسبوك