وزير الري: مصر طالبت إثيوبيا بالتفاصيل الفنية لسد البارو أكوبو الجديد

الإثنين 22-09-2014 PM 04:20
وزير الري: مصر طالبت إثيوبيا بالتفاصيل الفنية لسد البارو أكوبو الجديد

أعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 -رويترز

كتب

قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والرى إن مصر طالبت إثيوبيا بموافاتها بكل التفاصيل الفنية والتأثيرات العابرة للحدود الخاصة بسد البارو أكوبو الجديد.

وأضاف مغازي، في بيان على صفحة الوزارة على فيس بوك اليوم، أنه أثار الموضوع مع الوزير الإثيوبي والذي أجاب بأن السد يتم بناؤه في منطقة مستنقعات ومن شأنه استقطاب بعض الفواقد المائية التي تضيع، لافتا إلى أن الغرض منه توليد الكهرباء واعدا بموافاة الجانب المصري بكل التفاصيل التي تطمأنه.

وأشار الوزير إلى أن زيارته لسد النهضة تأتي في إطار عملية بناء الثقة مع الجانب الاثيوبي التي بدأت بالإعلان المشترك الصادر عن القمة الرئاسية المصرية الاثيوبية التي عقدت في مالابو في يونيو 2014.

ولفت إلى أن الزيارة تأتي بعين فنية هندسية وليست بعين سياسية وزارية، وأن الزيارة لا تعني موافقة مصر على السد بأبعاده أو قواعد الملء والتشغيل المعلنة.

وقال إن قرار مصر فيما يتعلق بالسد سيكون مبنيا على الدراسات الموصى بها في التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء والجاري إتخاذ الاجراءات اللازمة لاتمامها عن طريق إحدى الشركات الاستشارية العالمية تحت إشراف اللجنة الوطنية الثلاثية.

وأشار وزير الموارد المائية والري أنه طبقاً لمشاهداته الخبراء خلال الزيارة فإن الأعمال الانشائية الحالية تعتبر أعمالا أولية لا تتجاوز 15- 20% من حجم الأعمال في جسم السد ولا تسمح بأي أعمال تخزين أو إيقاف للنهر دون ظهور أي معالم انشائية في جسم محطة الكهرباء أو توريد أجزاء التوربينات الخاصة بتوليد الكهرباء.

وشدد الوزير على أن "عملية التخزين وتوليد الكهرباء كمرحلة أولى والتي كان من المعلن أن تبدأ في سبتمبر 2015 سيكون من المستحيل تحقيقها من الناحية الفنية".

وفيما يتعلق بالسد المساعد، قال الوزير إن هناك بعض الأعمال الجارية تتمثل في حقن الستارة العازلة أسفل السد دون البدء في جسم السد، لافتا إلى أن الجانب الاثيوبي سيقوم خلال أعمال اليوم الثالث لأعمال اللجنة الثلاثية بتسليم التصميمات المعدلة الخاصة بأمان السد الرئيسي طبقا لتوصيات اللجنة الدولية للخبراء بالإضافة إلى تصميمات السد المساعد والتي لم يسبق لمصر الحصول عليها.

كانت اللجنة الثلاثية الوطنية عقدت أمس اجتماعتها لليوم الثاني على التوالي، وتواكب مع عقد الاجتماعات قيام وزير الموارد المائية والري بتلبية دعوة نظيرة الاثيوبي لزيارة موقع سد النهضة برفقة عدد من الخبراء المصريين في مجال الموارد المائية وأمان السدود وميكانيكا التربة.

تعليقات الفيسبوك