أبراج تأمل في إنجاز صفقة شراء 51% على الأقل من "بسكو مصر" بنهاية العام

الثلاثاء 21-10-2014 PM 08:02
أبراج تأمل في إنجاز صفقة شراء 51% على الأقل من

جناح بسكو مصر في أحد المعارض- الصورة من موقع الشركة على الإنترنت

كتب

قال أحمد بدر الدين الشريك في مجموعة أبراج المتخصصة في الاستثمار المباشر، إن شركته تأمل في إنجاز صفقتي شراء في شمال أفريقيا ربما بنهاية العام إحداها لشراء الشركة المصرية للأغذية (بسكومصر).

وقدمت أبراج من خلال وحدة أبراج لإدارة الاستثمارات التابعة لها في يوليو طلبا لإجراء الفحص الفني لبسكو مصر تمهيدا لشراء 51% على الأقل من الشركة المصرية.

وأضاف "يوجد قدر طيب من الصفقات في شمال أفريقيا. توجد وفرة في الصفقات المتوسطة الحجم .. بدأنا (في مصر) قبل نحو عام وحصلنا على تقييمات جيدة".

وأضاف أن حجم الصفقة المتوسطة الحجم في شمال أفريقيا يتراوح بين 20 مليونا و40 مليون دولار.

وقال بدر الدين إن مستوى المنافسة على الصفقات في مصر زاد من لا شيء تقريبا قبل نحو عام وهو ما رفع أسعار الشركات في البلد الذي يعاني من اضطراب اقتصادي وسياسي منذ الإطاحة بحسني مبارك في العام 2011.

وأضاف "بالنسبة للمستشفيات ربما كنا سنضطر لتقديم سعر أعلى مرتين أو ثلاث مرات هذا العام" فيما يبرز تزايد الثقة في السوق المصرية.

وتستهدف أبراج أيضا إدراج شركة تونسية في الأسابيع الأربعة أو الخمسة القادمة وكذلك بيع أحد أصولها المصرية. ورفض ذكر أسماء الشركات المعنية بذلك.

وقال بدر الدين إن شركة الاستثمار المباشر لديها أيضا شركة ثانية تأمل في طرحها للتداول العام في مطلع العام 2015 دون أن يذكر تفاصيل.

لكن الكثير سيتوقف على أسواق الأسهم العالمية التي شهدت تقلبات حادة هذا الشهر بسبب الغموض بخصوص النمو الاقتصادي العالمي وعودة أزمة الديون الأوروبية للظهور إلى جانب التأثير المحتمل لفيروس الايبولا.

وقال بدر الدين "إذا عاد العزوف عن المخاطرة بقوة فلن تقوم بطرح عام أولي.. الأمر بهذه البساطة. ومن ثم سيكون المشترون منك مشترين استراتيجيين أو ستنتظر إلى أن تتاح فرصة أخرى بالسوق."

وقال بدر الدين لرويترز إن المجموعة تأمل في إنجاز اتفاق قريبا لشراء حصة أغلبية في سلسلة مطاعم كودو السعودية للوجبات السريعة بالاشتراك مع تي.بي.جي كابيتال.

ودخلت أبراج -وهي أكبر شركة للاستثمار المباشر في الشرق الأوسط- في محادثات حصرية منذ شهور لشراء حصة مسيطرة في كودو المملوكة حاليا لأربعة مساهمين منهم رئيس مجلس الإدارة عبد المحسن بن عبد العزيز اليحيى.

وقال أحمد بدر الدين الشريك في أبراج ورئيس أنشطتها في الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مقابلة "يتعلق الأمر بوضع اللمسات النهائية .. إنه (الاتفاق) ليس بعيدا".

وإذا أبرم الاتفاق فسيكون أول استثمار لمجموعة تي.بي.جي في الشرق الأوسط وهو ما يسلط الضوء على مدى تزايد اهتمام شركات الاستثمار المباشر العالمية بالمنطقة.

كانت مصادر قد أبلغت رويترز في السابق أن قيمة كودو تبلغ حوالي ملياري ريال (533 مليون دولار) بناء على تقييمها عند حوالي 20 مثل الأرباح في عام 2013.

تعليقات الفيسبوك