«محلب» يشكل لجنة رباعية للإشراف على حفر 7 أنفاق تحت القناة

الثلاثاء 19-08-2014 PM 11:16
«محلب» يشكل لجنة رباعية للإشراف على حفر 7 أنفاق تحت القناة

إبراهيم محلب - صورة من الشروق.

كتب

أصدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، قرارًا بتشكيل لجنة تنفيذية دائمة للمتابعة والإشراف على تنفيذ 7 أنفاق أسفل قناة السويس، بواقع 3 أنفاق بمنطقة بورسعيد، و4 أنفاق بمنطقة الإسماعيلية، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإدخال مشروع إنشاء الإنفاق ضمن مشروع حفر قناة السويس الجديدة، وإسهامًا في تنمية منطقة القناة والمحافظات المحيطة بها.

وتتشكل اللجنة من ممثل لوزارة الدفاع والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويكون مقررًا للجنة، وممثل لوزارة النقل، من الهيئة القومية للأنفاق، وممثل لشركة المقاولين العرب، وممثل لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، على أن تتولى كل جهة اختيار ممثليها في اللجنة، مع السماح للجنة بالاستعانة بمن تراه من الخبراء والمتخصصين.

وتختص اللجنة بمراجعة ودراسة التصميمات الابتدائية للمشروع، والإشراف على تنفيذ إجراءات النشر والتعاقد التي تتم بواسطة الهيئة القومية للأنفاق، ومتابعة قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتدبير ماكينات حفر أنفاق قناة السويس، ودراسة ومتابعة العروض المقدمة من المكاتب الاستشارية العالمية؛ لاختيار أفضل عرضين بمعدل مكتب لكل من منطقتي بورسعيد والإسماعيلية.

كما كلف القرار اللجنة بالمتابعة والإشراف على تنفيذ وإعداد التقارير الدورية عن سير العمل، على أن تعقد اجتماعاتها دوريًّا بناء على تنسيقات مسبقة بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وكان الرئيس السيسي قد أكد خلال حفل تدشين مشروعي تنمية قناة السويس وحفر القناة الجديدة، أن مصر ستعتمد على الخبرات المحلية الممثلة في الجيش وشركتي «المقاولون وأوراسكوم» في حفر هذه الأنفاق، بالنظر لما لها من إسهامات سابقة في حفر الأنفاق في مصر على مدار 25 عامًا ودول أخرى، مع تقليل الاستعانة بالخبرات الأجنبية.

تعليقات الفيسبوك