استطلاع "ابن خلدون": 73% راضون عن خطابات السيسي و23% فقط راضون عن القرارات الاقتصادية

السبت 20-09-2014 PM 06:18
استطلاع

أنصار السيسي في ميدان التحرير اليوم 27 مايو 2014 -تصوير محمد عبد الغني -رويترز

كتب

كشف استطلاع رأي أجراه مركز ابن خالدون الإنمائي لاستطلاعات الرأي إن 73% من المصريين راضون عن تصريحات وخطابات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في أول 100 يوم من حكمه.

وقال المركز "جاء رضى المصريين عن خطابات السيسي لحسن اختياره توقيتها وطولها المناسب ولغتها السهلة، ولعدم تضمنها وعودا، ولأن غالبيتها كان دائما ما يكون مصحوبا بفعل أو قرار عملي".

وأدى عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية رئيسا جديدا للبلاد في يونيو الماضي، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية بنسبة تفوق 96% من الأصوات على منافسه الوحيد حمدين صباحي.

وبالنسبة للقرارات السياسية التي اتخذها الرئيس السيسي في أول 100 يوم من حكمه، فإن 49% من المواطنين ما بين راضيين جدا وراضيين عن القرارات السياسية التي اتخذها السيسي، بينما كان 49% محايدين، ولم تحز القرارات على رضى 2%.

وأرجع استطلاع الرأي ارتفاع نسبة المحايدين من القرارات السيسي لأنها "تقع في إطار عمل الجهات المختصة في السلتطين التنفيذية والقضائية، ولعدم إصدار الرئيس حتى الآن قرارات سياسية بشكل مباشر حيث أنه لم يتدخل في عملية التشريع التي يختص بها البرلمان برغم غيابه".

وكشف الاستطلاع عن أن 44% من المصريين محايدين تجاه القرارات الاقتصادية التي أصدرها الرئيس السيسي، بينما لم تحز القرارات على رضى 33%، وحازت على رضى 23% تراوحت ما بين راض جدا وراض.

وبحسب الاستطلاع فإن "أغلب المواطنين ما زالوا غير راضين أو محايدين تجاه القرارات الاقتصادية التي اتخذها السيسي إلى وجود حالة حذر بين المواطنين تجاه التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر منذ ثورة 2011".

كما أرجع الاستطلاع أيضا ارتفاع هذه النسبة إلى "التأرجح ما بين الصدمة التي سببها رفع الدعم لأغلب المواطنين خاصة بين الفقراء ما صاحبها من خوف عدم اعتمادها على الدولة في تدبير أمورهم بشكل كامل كما كان الحال في الماضي".

وذكر أن قرار فتح باب الاكتتاب لحفر قناة السويس للمواطنين "أعطاهم إحساس بالإسهام في بناء اقتصاد الوطن ما حقق توازن بتقليل حالة الخوف التبي خلقها رفع الدعم".

وبحسب الاستطلاع فإن 61% من المواطنين ما بين راضين وراضيين جدا عن تطور الأوضاع الحياتية في أول 100 يوم من حكم السيسي، بينما 28% من المواطنين محايدون، و11% غير راضين عنه.

وكان استطلاع رأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" أواخر الشهر الماضي عن أول 80 يوما من حكم السيسي قال إن 82% من المصريين راضون عن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، و89 % يرون تحسنا في ملف الأمن.

وقال موقع "بصيرة" إنه سيعلن قريبا نتائج استطلاع جديد بمناسبة مرور 100 يوم من حكم الرئيس. 

تعليقات الفيسبوك