النائب العام يطعن بالنقض على أحكام جنايات المنيا بإعدام 183 من "أنصار الإخوان" وبراءة آخرين

الأحد 22-06-2014 PM 04:41
النائب العام يطعن بالنقض على أحكام جنايات المنيا بإعدام 183 من

أقارب المحكوم عليهم في أحداث المنيا - يوم 28 أبريل 2014 - صوزرة أصوات مصرية

كتب

قرر النائب العام المستشار هشام بركات اتخاذ إجراءات الطعن بالنقض على الأحكام الصادرة أمس في قضية حكمت فيها محكمة جنايات المنيا على 183 متهما بالإعدام وسجن وبراءة آخرين.

وقال بيان للنيابة إنها ستطعن على الأحكام كلها "سواء تلك التي صدرت بالبراءة أو الإعدام والسجن حرصا على حسن سير العدالة وتطبيقا لصحيح القانون".

كانت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا قضت أمس السبت بإعدام 183 متهما، سبق وأحالت قبل شهرين أوراقهم للمفتي، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، في أحداث شغب المنيا، المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مركز شرطة العدوة" التي وقعت في أغسطس الماضي.

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد على أربعة متهمين، وبراءة 496 آخرين.

وفي قضية أخرى تتصل بأحداث وقعت في نفس المحافظة في نفس الشهر، قضت نفس المحكمة في وقت سابق بإعدام 37 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في أحداث الاعتداء على مركز شرطة مطاي. كما حكمت المحكمة بالسجن المؤبد على491 آخرين، واتخذت النيابة أيضا إجراءات الطعن بالنقض على تلك الأحكام.

واعترضت منظمات حكومية ومسؤولون دوليون على الأحكام وطالبوا بإعادة المحاكمة.

كانت تحقيقات النيابة العامة كشفت عن "تورط 683 متهما من العناصر التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية في ارتكاب جرائم اقتحام مركز شرطة العدوة وقتل اثنين من أفراد الشرطة عمدا مع سبق الإصرار والشروع في قتل عدد آخر من رجال الشرطة واشعال النيران في سيارات ومركبات".

ووقعت أحداث عنف عديدة في محافظات مصر عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو الماضي، وعقب فض اعتصامي "رابعة" و"النهضة" لجماعة الإخوان وموالين لهم في أغسطس الماضي.

تعليقات الفيسبوك