مريم نعوم: الدولة هي التي أساءت لصورة المرأة وليست الدراما

الأربعاء 23-07-2014 PM 01:28
مريم نعوم: الدولة هي التي أساءت لصورة المرأة وليست الدراما

بوستر مسلسل سجن النسا- صورة من بوابو الأهرام

كتب

كتبت: أمنية طلال

اعتبرت المؤلفة والسيناريست مريم نعوم إن الدولة هي التي أساءت لوضع المرأة وصورتها في المجتمع وليست الدراما، معتبرة أن الدولة لم تعمل على تحسين واقع المرأة المصرية ومعالجة مشاكلها.

وترى نعوم أن الدراما هي مرآة عاكسة لما يجري في المجتمع، قائلة "لا أحد منا ينكر وجود الدعارة نتيجة الفقر، أو تزايد ظاهرة التحرش في الشارع، أو استغلال النساء، أوما يعانين من قهر وتمييز"، معتبرة دور الدراما لا يتعدى طرح القضايا المجتمعية فقط.

ونعوم هي كاتبة سيناريو مسلسل "سجن النسا" إخراج كاملة أبو ذكري، وتتشارك البطولة نيللي كريم، ودرة، وزينة، ويتناول المسلسل مشكلات وقضايا المرأة داخل أسوار السجن وخارجها، والمسلسل مأخوذ عن قصة للكاتبة فتحية العسال.

كان المجلس القومي للمرأة اعترض في بيان رسمي على عدد من الأعمال من بينها مسلسل "سجن النسا" وطالب بوقف عرضها، وشكل لجنة لرصد وتقييم صورة المرأة في دراما رمضان، تضم كتاب دراما ومخرجين ونقاد.

وقالت اللجنة حسب بيان للمجلس إن "غالبية المسلسلات تتجه للإغراء، وتمعن في الإساءة إلى المرأة من خلال استخدام اللغة السطحية، والألفاظ البذيئة، وتروج لجسد المرأة بالإيحاءات الجنسية، وتحط من إنسانية وعقل المرأة".

ورفضت نعوم وصف "المجلس القومي للمرأة" للأعمال الدرامية التي قامت ببطولتها نساء بـ"المسيئة للمرأة"، مشيرة إلى أن مسلسل "سجن النسا" نقل صورة واقعية عن ما يحدث في سجن النساء.

وكانت مرفت تلاوي رئيسة المجلس القومي للمرأة قامت بزيارة لسجن النساء بالقناطر مطلع هذا الأسبوع، صرحت خلالها أن الخدمات التي يقدمها سجن القناطر للنساء تعكس "سكينة وصداقة على عكس ما يفهم عن السجون عامة".

وقالت نعوم، لـ"أصوات مصرية"، إنها زارت سجن القناطر عدة مرات برفقة المخرجة كاملة أبو ذكري لنقل هذا الواقع كما هو، وإعادة بناءه دراميا، موضحة أن هناك قصتين واقعيتن فقط بينما القصة الرئيسية هي من وحي خيالها مستعينة ببعض الخطوط الواقعية.

ورأت نعوم أن كون "سجن النسا" عمل نسائي متكامل بدءا من المخرجة والكاتبة ومهندسة الديكور ومديرة التصوير والممثلات جعله تجسيدا واقعيا لمعاناة النساء، قائلة "بالتأكيد إحساس الرجل سواء كان كاتب أو مخرج بمشهد التحرش لن يكون مثل إحساس المرأة".

ولا تعتقد نعوم أن زيادة البطولة النسائية في الدراما يخدم قضايا المرأة، معتبرة أن النص هو الأهم في أي عمل درامي.

تعليقات الفيسبوك