السيسي يلقي الكلمة الرئيسية في القمة العالمية للطاقة بالإمارات اليوم

الإثنين 19-01-2015 AM 08:36
السيسي يلقي الكلمة الرئيسية في القمة العالمية للطاقة بالإمارات اليوم

الرئيس السيسي من رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان- صورة لأصوات مصرية.

كتب

يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، الكلمة الرئيسية في مؤتمر الطاقة الدولي الذي يعقد بالإمارات، وقال بيان لرئاسة الجمهورية إنها "المرة الأولى التي يتم فيها إعطاء الكلمة الرئيسية لمتحدث واحد بعد أن كانت تخصص لثلاث من رؤساء.

وتعقد القمة العالمية للطاقة، اليوم، بالتزامن مع المخاوف التي تواجهها دول العالم من انخفاض أسعار النفط وتأثيرها السلبي على تنفيذ مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة التي تحافظ على البيئة.

وتشهد الإمارات انعقاد القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تقام ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة، في الفترة من 19 إلى 21 يناير الجاري، بمشاركة عدد من قادة العالم وممثلين عن 151 دولة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والقمة العالمية للمياه ووفد إسرائيلي "رغم عدم وجود علاقات بين إسرائيل والإمارات".

ومن المنتظر أن تشهد القمة إعلان صندوق أبوظبي للتنمية تقديم تمويلا لخمسة مشروعات جديدة للطاقة المتجددة في العالم بموجب اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، عدنان أمين، إن إجمالي الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة يبلغ 264 مليار دولار في 2014 بزيادة 50 مليار دولار عن العام 2013، ويوفر هذا القطاع وظائف لـ6.5 مليون شخص في العالم وفقا لأرقام عام 2014، بزيادة 14% مقارنة بالعام السابق عليه.

وأوضح أن انخفاض أسعار النفط عالميا لا يزال يشكل حجر عثرة في طريق توسيع استخدام الطاقة المتجددة في العالم.

وتعد الإمارات من أكثر الدول الداعمة للنظام المصري الحالي، حيث بلغ إجمالي المساعدات التي لها قدمتها منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، أكثر من 4 مليارات دولار في شكل منح وقروض ومواد بترولية.

كما أعلنت الإمارات بشكل مبدئي، في أغسطس الماضي، عن تزويد مصر بجزء كبير من احتياجاتها البترولية حتى سبتمبر 2015 بقيمة 8.7 مليار دولار.

تعليقات الفيسبوك