مصدر مطلع: "الإدارة الأمريكية" طلبت لقاء السيسي.. ونشاط مكثف للرئيس المصري في نيويورك

الإثنين 22-09-2014 PM 07:52
مصدر مطلع:

رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للجزائر 25 يونيو 2014 - صورة من رويترز.

كتب

وقال مصدر مطلع إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى طلبا من الإدارة الأمريكية لعقد لقاء بين الرئيسين المصري والأمريكي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كان السيسي وصل في فجر اليوم إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة المناخ. وعقب وصوله عقد جلسة مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون والعاهل الأردني، وتركز اللقاءان على الأوضاع في الشرق الأوسط والتحالف الدولي الذي تتزعمه أمريكا لمحاربة الإرهاب. 

وقال المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، في تصريح لأصوات مصرية، إن "الرئاسة المصرية لم تصدر بيانا رسميا حتى الآن انتظارا لإعلان الإدارة الأمريكية عن تفاصيل اللقاء المرتقب على اعتبار أنها صاحبة الدعوة".

وأضاف أنه من المتوقع أن يتم اللقاء يوم الخميس المقبل "بعد أن أبدي السيسي موافقته على عقد اللقاء لعرض الموقف المصري من قضايا الإرهاب وعدم قصرها على مواجهة جماعة داعش فقط وألا يقتصر إسلوب التعامل على المواجهة عسكرية الأمنية فقط لكن يمتد لتبادل المعلومات والاهتمام بملفات الصحة والتعليم والاقتصاد للأقاليم التي تواجه مخاطر الإرهاب".

وقال إن السيسي يؤكد باستمرار إن "الإرهاب لن يقف على حدود دولة بعينها وإنما سيمتد للعالم أجمع".

وقالت رئاسة الجمهورية إن جدول أعمال الرئيس السيسي أثناء زيارته الحالية إلى نيويورك يتضمن أنشطة مكثفة، منها لقاءات مع الجالية المصرية هناك ورؤساء بعض الدول المشاركة في أعمال قمة الأمم المتحدة.

وقال بيان للرئاسة، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن السيسي سيعقد لقاء مع نخبة من قيادات وأعضاء الجالية المصرية للتعرف على أوضاعهم في نيويورك.

وأضاف البيان أن السيسي سيجري عددا من اللقاءات الثنائية على المستويين العربي والدولي، فمن المقرر أن يلتقي بمجموعة من قادة وزعماء العالم، لاستعراض مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، وتبادل الرؤى ووجهات النظر إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وسيلقي السيسي يوم الثلاثاء المقبل كلمة في قمة المناخ، التي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة، يستعرض فيها الجهود الوطنية لمكافحة تغير المناخ وسيعرض قضايا القارة الإفريقية فيما يخص مكافحة الآثار السلبية لتغير المناخ، وفي مقدمتها التصحر وكذا الإجراءات الواجب اتخاذها لتخفيف تلك الآثار السلبية والتكيف مع الواقع المناخي الجديد عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة، فضلا عن أهمية تقديم المساعدة للدول الإفريقية لتحقيق ذلك.

كما من المقرر أن يلقي الرئيس السيسي كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس المقبل، سيتناول فيها الإشارة إلى الشأن المصري وكذا الأوضاع الإقليمية في عدد من الدول العربية، إلى جانب مكافحة الإرهاب.

تعليقات الفيسبوك