مجلس الوزراء يوافق على قانون إنشاء "بيت الزكاة والصدقات" تحت إشراف شيخ الأزهر

الأربعاء 27-08-2014 PM 02:48
مجلس الوزراء يوافق على قانون إنشاء

شيخ الازهر أحمد الطيب - رويترز

كتب

وافق مجلس الوزراء في إجتماعه اليوم، على مشروع قرار بقانون بشأن بيت الزكاة والصدقات، وذلك بعد مراجعته من جانب قسم التشريع في مجلس الدولة.

ووفقاً لبيان مجلس الوزراء، ينص مشروع القرار بالقانون على إنشاء صندوق يسمى "بيت الزكاة والصدقات" على أن تكون له الشخصية الإعتبارية، ويتمتع بالإستقلال المالي والإداري، ويخضع لإشراف الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ويكون مقره مدينة القاهرة، كما يجوز له إنشاء فروع أو مكاتب بعواصم المحافظات.

وقال البيان إن بيت الزكاة يهدف إلى صرف أموال الزكاة في وجوهها المقررة شرعاً، وتنمية وصرف أموال الصدقات والتبرعات والهبات والإعانات الخيرية في أعمال البر، وكذا التوعية بفريضة الزكاة ودورها في تنمية المجتمع، وبث روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع.

وتتكون موارد البيت من: أموال الزكاة، التي تقدم طواعية من الأفراد أو غيرهم، والصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات، التي يتلقاها البيت، ويقبلها مجلس أمنائه، إضافة إلى مقابل الخدمات التي يؤديها البيت للغير، وعائد استثمار أموال البيت في الأنشطة التي لا تتعارض مع أهدافه، وأي موارد أخرى يقبلها مجلس الأمناء.

ويحظر صرف ما تم تحصيله من أموال الزكاة فى غير مصارفها المحددة شرعاً، وتصرف باقى موارد البيت في أوجه البر التي يحددها مجلس الأمناء.

ويتولى إدارة البيت مجلس أمناء يتكون من عدد فردي، من الشخصيات العامة، من ذوي الخبرة في العلوم الشرعية والنواحي الإقتصادية والمالية والفنية والقانونية وإدارة الأعمال وغيرها من النواحي ذات الصلة، لا يقل عددهم عن 15 عضواً ولا يزيد على 25 من بينهم رئيس المجلس.

ويختص مجلس أمناء البيت بعدد من الإختصاصات من أهمها : قبول أموال الزكاة والصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات، والموافقة على ما يصرف من أموال البيت في وجوهها المقررة شرعاً وتحديد أولوياتها، ورسم السياسة العامة للبيت، وإقرار خطط وبرامج نشاط البيت، والتنسيق والتعاون مع الهيئات والجهات والجمعيات والمؤسسات الأهلية وغيرها، واقتراح مشروعات القوانين المتعلقة بعمل البيت واقرار مشروع الموازنة السنوية له.

تعليقات الفيسبوك