مسؤول أمريكي: واشنطن أفرجت عن مساعدات مالية لمصر تقدر بـ575 مليون دولار مؤخرا

الأحد 22-06-2014 PM 02:36
مسؤول أمريكي: واشنطن أفرجت عن مساعدات مالية لمصر تقدر بـ575 مليون دولار مؤخرا

وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي نظيره الأمريكي جون كيري في القاهرة - 22 يونيو 2014 - صورة من رويترز

كتب

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول بالخارجية، لم تسمه، قوله إن واشنطن أفرحت خلال الأيام الماضية عن مساعدات مالية قدرها 575 مليون دولار خلال الأيام الماضي.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى القاهرة اليوم الأحد لإجراء محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن الأوضاع في مصر حاليا. وكيري أكبر مسؤول أمريكي يزور مصر منذ انتخاب السيسي في مايو الماضي بعد نحو عام من إعلان قيادة الجيش عزل الرئيس محمد مرسي إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وقال المسؤول، الذي يصاحب كيري خلال الزيارة، "واشنطن أفرجت عن مساعدات مالية معلقة قدرها 575 مليون دولار على مدى الأيام العشرة الماضية وستستخدم في سداد الالتزامات المتعلقة بالعقود الدفاعية الحالية".

وشهدت العلاقات المصرية الأمريكية توترا عقب عزل مرسي في، وقامت واشنطن بحجب تسليم دبابات وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وصواريخ وأيضا مساعدة نقدية قيمتها 260 مليون دولار إلى الحكومة المصرية انتظارا لإحراز تقدم بشأن الديمقراطية وحقوق الانسان.

وتابع أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوضحت أن "بقية الأموال التي تتطلب موافقة من الكونجرس على صرفها ستسلم إلى مصر بمجرد ظهور دليل على أن حكومة السيسي تعمل على نحو ديمقراطي حقيقي".

كانت واشنطن أعلنت أنها ستسلم مصر عشر طائرات هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي لمساعدة الجيش على مواجهة العنف في شبه جزيرة سيناء.

وقال المسؤول أن واشنطن لديها "مخاوف جدية بشأن المناخ السياسي." إلا أنه استدرك قائلا إن هناك "عددا قليلا من المؤشرات الواضحة على التحرك الايجابي" خلال الأسابيع الأخيرة ومن بينها اخلاء سبيل صحفي بقناة الجزيرة وخطوات لبدء التصدي للعنف الجنسي ضد المرأة ودعوة السيسي خلال الاجتماع الأول لحكومته لإعادة النظر في قانون حقوق الإنسان.

وقال إن "الولايات المتحدة لا تعتقد أن جماعة الإخوان المسلمين تشكل تهديدا أمنيا لمصر ولم تصلها أي معلومات عن وجود صلة جوهرية بينها وبين الجماعات الارهابية".

واعلنت الحكومة المصرية الإخوان المسلمين جماعة إرهابية عقب اتهامها بارتكاب أعمال عنف، الأمر الذي نفته الجماعة مؤكدة على التزامها السلمية.

تعليقات الفيسبوك