اتحاد بنوك مصر يخصص 2% من أرباح البنوك لتطوير الصحة والتعليم والعشوائيات ومكافحة الفقر

الثلاثاء 23-09-2014 PM 02:57
اتحاد بنوك مصر يخصص 2% من أرباح البنوك لتطوير الصحة والتعليم والعشوائيات ومكافحة الفقر

العشوائيات في مصر - تصوير أسماء وجيه - رويترز

كتب

أطلق اتحاد بنوك مصر، اليوم، "مبادرة" لتخصيص 2% من صافي أرباح البنوك العاملة في مصر بما في ذلك البنوك الأجنبية، للمشروعات المتجمعية الخاصة بتطوير الصحة والتعليم ومكافحة الفقر وتطوير العشوائيات وذلك في إطار المساهمة المجتمعية للبنوك.

وقال هشام عز العرب، رئيس الاتحاد، خلال الندوة التي نظمها الاتحاد اليوم، إن تلك النسبة ضعف النسب التي تتبعها بنوك العالم الأخرى للعمل المجتمعي حيث تخصص 1% فقط له، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف عز العرب، أنه "على مدى الثلاث سنوات الماضية قامت البنوك المصرية بإنفاق مليار جنيه لتطوير العشوائيات في مصر، خاصة في منطقة حلوان لكونها من المناطق الجغرافية الكبيرة والتي يوجد بها مناطق عشوائية كثيرة".

وأوضح أنه سيكون هناك لجنة دائمة باتحاد البنوك تختص بالمسئولية الاجتماعية والبحث دائما عن أنسب الوسائل للوصول إلي المناطق الأكثر احتياجاً وكذلك التركيز على المشروعات التي يحتاجها المجتمع بصفة عامة والمناطق العشوائية بصفة خاصة.

وقالت رئيسة لجنة التنمية المجتمعية في اتحاد البنوك، داليا عبد القادر -في كلمتها خلال الندوة- إن "الاتحاد أصبح له دور فعال في التنمية المجتمعية بمفهومها الواسع (الصحة والتعليم وتقديم المنح الدارسية والمواصلات وتطوير العشوائيات وتحسين مستوى معيشه سكانها)".

وأضافت أن "البنوك تسعى لتوطيد علاقتها المجتمعية، خاصة وأنه كان المفهوم السائد عنها أنها مؤسسات مالية تتعامل مع أموال المودعين وتحقق أقصى معدلات للربح فقط، إلا أن ذلك يؤكد المسئولية المجتعية التي تقوم بها البنوك لخدمة المجتمع".

وأشارت إلي أن لجنة التنمية المجتمعية التابعة لاتحاد بنوك مصر تهدف في عملها إلى تطوير العشوائيات المنتشرة في مصر بصفة عامة حيث يهدف الاتحاد إلي تحقيق تنمية بشرية في العشوائيات.

وأوضحت أن عمل اللجنة سوف يشمل جميع المحافظات، وأن هناك مجموعات عمل قامت بالفعل بنشاط مكثف في محافظات القاهرة وأسوان وقنا وسوهاج وأسيوط والفيوم والمنيا والجيزة والشرقية والغربية والمنصورة وكفر الشيخ والأسكندرية.

تعليقات الفيسبوك