خميس: الانتهاء من حصر نحو 90% من ممتلكات جماعة الإخوان والتحفظ على 1033 جميعة تابعة لها

الثلاثاء 23-09-2014 AM 09:22
خميس: الانتهاء من حصر نحو 90% من ممتلكات جماعة الإخوان والتحفظ على 1033 جميعة تابعة لها

المستشار عزت خميس رئيس لجنة حصر أموال الإخوان في مؤتمر صحفي 22 يوليو 2014 - بوابة الأهرام.

كتب

وقال المستشار عزت خميس، رئيس لجنة حصر أموال الإخوان، إن اللجنة انتهت من حصر أكثر من 90 % من أموال وممتلكات جماعة الإخوان حتى الآن، مشيرا إلى أن اللجنة تقوم بحصر أموال أعضاء الجماعة بالكامل دون استثناء.

وأضاف خميس، في مقابلة خاصة مع قناة "سي بي سي إكسترا" الفضائية عبر برنامج "لازم نفهم" مساء أمس، أن اللجنة تحفظت على 1033 جمعية تابعة أو مملوكة للجماعة، وأن مصادر المعلومات التي تعمل عليها اللجنة في الحصر تشمل مشاركة كل الجهات الرسمية وليس الأمن فقط.

وأوضح خميس أن اللجنة استشعرت وجود شبهة "غسيل أموال" في أحد فروع محلات "زاد" المملوكة للقيادي الإخواني خيرت الشاطر ومن ثم تمت إحالتها للجهات المختصة، مشيرا إلى أنها اكتشفت أيضا حسابا وهميا داخل "زاد" وثبت وجود حساب مواز باسم أحد المديرين.

ولفت خميس إلى أن منظمة الإغاثة الإسلامية كانت تتلقى تمويلا من الخارج وتوزع أموالا على الأسر السورية للمشاركة في اعتصام رابعة، مضيفا أنه حتى الآن لم يثبت للجنة تحديد مصادر تمويل منظمة الإغاثة الإسلامية التي أسستها جماعة الإخوان.

وذكر خميس أن اللجنة لم تتطرق إلى تحديد نسبة الأرباح بالمشروعات المتحفظ عليها لعدم تقييد الإدارة، موضحا أنه "عند استلام محلات (سعودي) قامت اللجنة بإدارتها بطريقة أكبر من ممتازة ومازلنا نساعدهم للاستمرار على نفس المستوى".

وتابع "حدث تراجع نسبي بمبيعات محلات (سعودي) خلال عمليات الجرد فقط، ولكن بعد انتهاء الجرد ارتفعت مبيعاتها بفرع الشيخ زايد بنحو 2 مليون جنيه في أسبوع".

وقال رئيس اللجنة إن وقت التحفظ على محلات "زاد" كانت محققة خسائر 22 مليون جنيه في 2013، وإن اللجنة وجدت فروعا مملوكة لـ "زاد" في مناطق نائية وأغلقتها اللجنة نهائيا.

كانت لجنة حصر أموال جماعة الإخوان أعنلت -في يوليو الماضي- أنها تحفظت على 66 شركة مملوكة لقيادات وأعضاء الجماعة، معظمها مملوكة لنائب مرشد الجماعة خيرت الشاطر ورجل الأعمال الإخواني حسن مالك.

وتشكلت لجنة إدارة وحصر أصول وأملاك جماعة وجمعية الإخوان بقرار من وزير العدل السابق المستشار عادل عبد الحميد على ضوء الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة في 23 سبتمبر2013، والذي تضمن "حظر أنشطة تنظيم الإخوان في جمهورية مصر العربية، وجماعة الإخوان المنبثقة عنه وجمعية الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة اليها أو منشأة بأموالها أو تتلقى منها دعما أو أي نوع من أنواع الدعم".

ويشمل قرار التحفظ على الأموال العقارية والسائلة والمنقولة والأسهم والسندات والحسابات والأرصدة المصرفية لمن شملهم القرار، وعليه تم التحفظ على أموال 748 من أعضاء الجماعة، فضلا عن التحفظ على مقارها في القاهرة والمحافظات ومن بينها مقر المقطم (المركز الرئيسي للجماعة) ومقرات حزب الحرية والعدالة، و87 مدرسة خاصة ترتبط بها.

وفي يناير الماضي، وافقت اللجنة على إدراج 46 اسما جديدا من قيادات الجماعة على قوائم الممنوعين من التصرف في أموالهم، وفي مارس الماضي قررت اللجنة أيضا التحفظ على 22 جمعية جديدة، "ثبت انتماء أعضاء مجلس إدارتها إلي الجماعة".

تعليقات الفيسبوك