النطق بالحكم في قضيتي "التخابر" و"اقتحام السجون" اليوم

الثلاثاء 16-06-2015 AM 08:13
النطق بالحكم في قضيتي

الرئيس الأسبق محمد مرسي أثناء إحدى جلسات محاكمته- رويترز.

كتب

تصدر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، حكمها في قضيتي "التخابر" و"اقتحام السجون"، المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي وعدد من كبار قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وشهدت المحكمة المنعقدة بأكاديمية الشرطة إجراءات أمنية مكثفة لتأمين المحاكمة.

وكانت المحكمة، قد قضت في مايو الماضي، بإرسال أوراق مرسي والمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر والشيخ يوسف القرضاوي وعصام العريان ومحمود عزت وسعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق و101 آخرين، إلى المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم.

وهذا هو ثاني حكم يصدر ضد الرئيس الأسبق محمد مرسي حيث قضت محكمة جنايات القاهرة في 21 أبريل الماضي بالسجن المشدد 20 عاما على مرسي في قضية "أحداث الاتحادية".

وأسندت النيابة العامة للمتهمين في قضية "اقتحام السجون" اتهامات بـ"الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني، على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، تنفيذا لمخططهم، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".

وفي قضية "التخابر"، أسندت النيابة العامة إلى المتهمين اتهامات بـ"التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها".

ويحاكم مرسي في قضيتين أخريين هما إهانة القضاة وتسريب وثائق إلى قطر.

تعليقات الفيسبوك