مهرجان مصري يدرب سينمائيين أفارقة على فنون السيناريو والتصوير والإخراج

الأربعاء 24-09-2014 AM 12:04
مهرجان مصري يدرب سينمائيين أفارقة على فنون السيناريو والتصوير والإخراج

معبد الأقصر - رويترز.

كتب

قال مهرجان الأقصر للسينما الافريقية الذي يقام سنويا في جنوب مصر يوم الثلاثاء إنه سيتولى تدريب سينمائيين شباب من عدة دول إفريقية في مجالات السيناريو والتصوير والإخراج والمونتاج كما سينظم أسابيع للأفلام المصرية في هذه الدول وأسابيع للسينما الإفريقية في مصر.

وقال السيناريست المصري سيد فؤاد رئيس المهرجان في بيان أرسله من تنزانيا حيث يشارك في مهرجان (أروشا للسينما الإفريقية) إنه وقع مع المخرج ليونس نجابو رئيس (شبكة شرق إفريقيا السينمائية) -وتضم بوروندي وكينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا- بروتوكول تعاون ينص على تدريب السينمائيين المصريين لشباب السينمائيين في الدول الإفريقية من خلال بعثات في مجالات السيناريو والتصوير والإخراج والمونتاج.

وأضاف أن البروتوكول الذي يستمر ثلاث سنوات يتضمن ترشيح (شبكة شرق إفريقيا السينمائية) متدربين أفارقة لورشة صناعة الأفلام التي يديرها المخرج الإثيوبي المقيم في أمريكا هايلي جريما في مهرجان الأقصر سنويا.

وقال إن البروتوكول انطلق من دعوة السينمائيين الأفارقة لنظراهم المصريين عنوانها "عودوا إلى دوركم الرائد في قارتكم" وإنه سيكون جسر تعاون بين مصر ممثلة في مهرجان الأقصر والسينمائيين في شرق إفريقيا.

ومهرجان الأقصر تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين -وهي مؤسسة لا تهدف للربح وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006- ويقام سنويا في مدينة الأقصر الأثرية الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة.

تعليقات الفيسبوك