بعد وفاة 3 تلاميذ في أسبوع واحد.."التعليم" تشكل 48 ألف لجنة للكشف عن "صلاحية" مدارس الحكومة

الثلاثاء 21-10-2014 PM 08:42
بعد وفاة 3 تلاميذ في أسبوع واحد..

الدكتور محمود أبوالنصر وزير التعليم صورة من الأهرام

كتب

أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، أنه تم تشكيل لجنة بكل مدرسة على مستوى الجمهورية، للكشف على الصيانات البسيطة والصيانات الشاملة في 48 ألف مدرسة حكومية، كما تم التنسيق مع الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بأن تقوم باعتماد "الوضع الأمني" للمدرسة، أو ما يعرف بعنصر الأمن والسلامة، وفقا لتقارير هيئة الأبنية التعليمية.

وأوضح الوزير -في بيان صحفي صادر عن الوزارة مساء اليوم الثلاثاء- أن وفاة ثلاثة أطفال من طلاب المدارس في هذه الفترة القصيرة، سواء كان نتيجة إهمال أو تقصيرا أو قضاء وقدرا، هو أمر مؤلم للغاية لكل مصري يعيش على أرض هذا الوطن، لافتا النظر إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات الواجبة في كل حالة، وهي إجراءات حسابية للمسئول المباشر ومسئول الصيانة ومسئول هيئة الأبنية التعليمية، إلى أن وصل الأمر الى إقالة مدير مديرية التربية والتعليم بمطروح، لعدم متابعته لمدارس محافظته، وإقراره بأن كل شيء على ما يرام، وهو ما كان مخالفا للحقيقة بكل أسف.

وأشار أبو النصر إلى أن مسئوليات الوزارة متعددة، سواء بالنسبة للطلاب (18.5 مليون طالب) أو المعلمين (مليون ونصف المليون معلم)، لافتا النظر إلى أن أي تغيير يحتاج إلى وقت طويل، ونتائجه سوف تظهر بالتدريج.

وأكد أنه يتم التحقيق الفوري في الشكاوى الواردة للوزارة، لافتا النظر إلى أنه أمر بالتحقيق في الشكوى المقدمة من أولياء أمور طلاب مدرسة معاذ بن جبل الثانوية بنات بدمنهور، لما بها من مخالفات جسيمة.

وأضاف أن الوزارة تواجه تحديات عديدة وهي في طريقها إلى إصلاح وتطوير المنظومة التعليمية، وبرغم ذلك فهي تسعى إلى تطوير الآداء المؤسسي وإعداد الكوادر وإعداد تشريعات جديدة وتعديل المناهج، بما يتناسب مع متغيرات العصر الحديث، مشيرا إلى أنه تم تغيير 30% من المناهج بالكامل، وسوف يتم تغيير باقي المناهج خلال العامين المقبلين، كما تم إزالة الحشو من المناهج التي لم يتم تعديلها.

وأوضح أن الوزارة تتبنى عددا من المشروعات من أهمها: مشروع المدرسة الداعمة الذي تم البدء في تنفيذه، واختيار 276 مدرسة داعمة، يتم التنسيق حاليا مع مديريها، لإعدادها إداريا وفنيا وتربويا، كما تم تحديد 10 مدارس مجاورة لتكون مدارس مدعومة.

كما تستعد الوزارة لطرح مقرر مهارات التفكير على طلاب المرحلة الإعدادية، ومقرر القيم والسلوكيات على طلاب المرحلة الابتدائية، لإيجاد مواطن صالح ومتميز.

وأكد الوزير أنه يتم تنفيذ كل بنود الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي، وذلك بعد دراسات مستفيضة مع وزارات التخطيط والبحث العلمي والتعليم العالي والثقافة.

تعليقات الفيسبوك