اتحاد الصحفيين العرب يكرّم محلب ويعتزم إنشاء "مرصد" صحفي لتطوير الأداء الإعلامي العربي

الإثنين 20-10-2014 PM 09:56
اتحاد الصحفيين العرب يكرّم محلب ويعتزم إنشاء

رئيس الوزراء إبراهيم محلب في حفل اليوبيل الذهبي لاتحاد الصحفيين العرب 20 أكتوبر 2014 - صورة من التلفزيون الرسمي.

كتب

شهد رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب مساء اليوم الاحتفال الذي أقامه اتحاد الصحفيين العرب باليوبيل الذهبي له بأحد فنادق القاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بمرور 50 عاما على إنشاء الاتحاد عام 1964.

وقام حاتم زكريا، الأمين العام للاتحاد، بتسليم درع اليوبيل الذهبي للاتحاد لرئيس الوزراء، كما كرم الصحفيين الكبار محمد حسنين هيكل ومكرم محمد أحمد.

وقال زكريا -في كلمة خلال الاحتفال الذي بثه التلفزيون الرسمي- إن "الاتحاد قاوم محاولات الاختراق، وفكرة التأسيس جاءت بدعوة قرأت المستقبل من جانب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولكن لم نستوعب درس النشأة بتسرب خلافات الدول العربية للاتحاد".

وكشف زكريا عن اعتزام الاتحاد إنشاء مرصد صحفي لتطوير الأداء بالتعاون مع كليات الإعلام العربية، مضيفا أن "رسالة الصحافة تقتضي الموضوعية والالتزام بالحرية والمسؤولية".

ودعا محلب جموع الصحفيين العرب إلى الاتفاق على "ميثاق شرف إعلامي عربي موحد تتمُ فيه الموازنة بين طموحات الإعلاميين فى تعزيز حركة التقدم بالمجتمعات العربية والتأكيد على حرية الرأي والتعبير من ناحية، وما بين الالتزام بالصدق والأمانة في كل ما يتم نَشره أو بَثه، فضلا عن الامتناع عن اتباع الأساليب التي تتعرض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لِلطَعن في كرامة الشعوب، والتحريض على استعمال العنف فيها، مع احترام سيادتها الوطنية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية من ناحية أخرى".

وتأسس اتحاد الصحفيين العرب استجابة لدعوة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في مؤتمر القمة العربية الأول في يناير عام 1964، عندما قال "لقد جاء دور المثقفين لتوحيد القاعدة الجماهيرية بتشكيل اتحاداتهم المهنية لصيانة وحدة هذه القاعدة الشعبية من خلافات الأنظمة مستقبلا".

وكان وفد من الاتحاد التقى -في وقت سابق اليوم- الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية. وناشد أعضاء بالوفد الرئيس السيسي لإصدار عفو رئاسي عن الصحفيين المسجونين أو المحتجزين في مصر.

وشدد السيسي -خلال لقائه بالوفد- على أن "دقة المرحلة والظروف الحالية التي تمر بها المنطقة تقتضي الالتزام بالضمير الفكري الذي يفرض التناول الإعلامي بموضوعية وحيادية تامة".

تعليقات الفيسبوك