عبدالنور يدعو كازخستان لإنشاء صوامع لتخزين وإعادة تصدير القمح في الموانئ المصرية

الأربعاء 22-10-2014 PM 03:44
عبدالنور يدعو كازخستان لإنشاء صوامع لتخزين وإعادة تصدير القمح في الموانئ المصرية

مخزن للقمح في دمنهوري - صورة من أرشيف رويترز

كتب

دعا وزير الصناعة والتجارة، منير فخري عبدالنور دولة كازخستان لإنشاء صوامع لتخزين الغلال في الموانئ المصرية لتكون مصر محور ارتكاز وبوابة لتخزين القمح الكازاخستاني وتصديره بعد ذلك لمختلف الدول المجاورة.

ووفقا لبيان وزارة الصناعة، عن زيارة الوزير لكازخستان، قال يربولات دوساييف وزير الاقتصاد، إن بلاده على استعداد تام لتلبية احتياجات مصر من القمح خاصة وأنه من المتوقع أن يصل إنتاج كازاخستان من القمح هذا العام إلى حوالى 17 مليون طن في حين أن حجم الاستهلاك المحلي لا يتعدى 7 ملايين طن وبالتالي فإن هناك فائض حوالي 10 ملايين طن يمكن تصديرها للخارج.

كما دعا عبدالنور وزير الإاستثمار ورجال الأعمال في كازخستان للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي ستعقده مصر خلال شهر فبراير المقبل بمدينة شرم الشيخ ويحضره عدد كبير من رجال المال والأعمال من مختلف دول العالم.

وقال عبدالنور إنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري الكازاخستاني المشترك لتفعيل وتنشيط دوره فى تنمية العلاقات التجارية والإستثمارية المشتركة بين البلدين، مشيراً إلى أن هناك رغبة مشتركة للمسئولين في كلا البلدين للإسراع في إعادة تشكيل هذا المجلس والذي كان قد تم تشكيله لأول مرة خلال زيارة الرئيس الكازاخستاني نزار باييف لمصر في مارس 2007.

وقال الوزير إن مصر ستستضيف خلال شهر ابريل المقبل إجتماعات الدورة للجنة المصرية الكازاخية المشتركة والتي يترأسها عن الجانب المصري وزارة التعاون الدولي.

تعليقات الفيسبوك