وزير الخارجية يلتقي جون كيري لبحث سبل تعزيز العلاقات المصرية-الأمريكية

الأحد 22-06-2014 PM 01:26
وزير الخارجية يلتقي جون كيري لبحث سبل تعزيز العلاقات المصرية-الأمريكية

وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي نظيره الأمريكي جون كيري خلال زيارته في القاهرة - 22 يونيو 2014 - صورة من رويترز

كتب

عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري جلسة مباحثات مع نظيره الأمريكي جون كيري ظهر اليوم، تناولت سبل تعزيز العلاقات المصرية الأمريكية.

كان كيري وصل إلى القاهرة صباح اليوم لإجراء محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في زيارة قصيرة تستغرق عدة ساعات.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، تناولت مباحثات شكري وكيري سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة إلى التطورات الراهنة في مصر وتنفيذ استحقاقات خارطة المستقبل بالإضافة للعديد من الملفات الإقليمية الهامة.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في الخارجية الأمريكية لم تسمه قوله إن "كيري سيطرح مخاوف أمريكا بشأن المناخ السياسي في مصر والصراع في العراق".

وهذه هي الزيارة الأولى من نوعها لكيرى أو مسؤول أمريكى بهذا المستوى منذ تنصيب السيسي رئيسا لمصر.

كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكد ، عقب فوز السيسي، تتطلعه إلى العمل مع الرئيس المصري من أجل دفع الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة والمصالح المشتركة بين البلدين.

وشهدت العلاقات المصرية الأمريكية توترا عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو الماضي، وقامت واشنطن بحجب تسليم دبابات وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وصواريخ وأيضا مساعدة نقدية قيمتها 260 مليون دولار إلى الحكومة المصرية انتظارا لإحراز تقدم بشأن الديمقراطية وحقوق الانسان.

إلا أن إدارة الرئيس باراك أوباما قالت خلال الفترة الماضية إنها ستسلم عشر طائرات هليكوبتر أباتشي و650 مليون دولار للجيش المصري مخففة تعليقها للمساعدات.

تعليقات الفيسبوك