جهينة المصرية تتوقع انتعاشة في 2015 بعد عام صعب

الإثنين 20-10-2014 PM 12:07
جهينة المصرية تتوقع انتعاشة في 2015 بعد عام صعب

الموقع الالكتروني لشركة جهينة

كتب

توقع صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر حدوث انتعاشة في أرباح شركته خلال 2015 بعد عام صعب في 2014 بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام وعدم إمكانية تمرير الزيادة للمستهلكين.

وأضاف ثابت في مقابلة ضمن "قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط" إن عام 2014 "كان صعبا جدا علينا (جهينة). واجهنا ارتفاعا في أسعار المواد الخام وعدم إمكانية نقل هذه الزيادة للمستهلك ولكن أعتقد أن عام 2015 سيكون جيدا بعد تراجع أسعار المواد الخام من جديد."

وتأسست جهينة عام 1983 وتنتج الألبان والعصائر وتصدر إلى أسواق في أنحاء افريقيا والشرق الأوسط وأمريكا والدول الأوروبية.

وانخفضت أرباح جهينة 67 بالمئة في الربع الثاني من هذا العام لتبلغ 40 مليون جنيه (5.6 مليون دولار) وجاء هذا الانخفاض بعد ارتفاع أسعار الحليب وزيادة الإنفاق على المبيعات والتوزيع.

وقال ثابت لرويترز "سبب تراجع الأرباح الفترة الماضية هو زيادة أسعار المواد الخام العالمية والمحلية.. الأسعار ارتفعت تقريبا 100 بالمئة. نحن (جهينة) نعمل في سلعة حساسة واستراتيجية. لا نستطيع زيادة أسعار المنتجات بنفس زيادة المواد الخام. ولذا تأثير ارتفاع المواد الخام يعود على الشركة.

"أسعار المواد الخام الآن بدأت تتراجع وأيضا أسعار الألبان ولذا نتوقع أن ينعكس ذلك في شكل تحسن مبدئي على نتائج الربع الحالي من هذا العام على أن يظهر بشكل أقوى على نتائج الربع الأول من 2015."

وتقوم جهينة بتصنيع منتجاتها في سبعة مصانع حديثة ويبلغ عدد منتجات الشركة أكثر من 200 منتج ومن بين عملائها مصر للطيران وفنادق فور سيزون وماريوت وهيلتون ومطاعم مكدونالدز كورب وهارديز.

ونفذت جهينة استثمارات كبيرة خلال الفترة الماضية بمصانعها سواء في خطوط انتاج الألبان أو الزبادي أو العصائر أو منافذ البيع وأسطول السيارات.

وبسؤال رئيس جهينة عن حجم استثمارات المجموعة خلال عام 2015 قال لرويترز خلال المقابلة التي جرت بمكتبه على أطراف القاهرة اكتفى بالقول "ستكون قريبة من استثمارات 2014."

واستثمرت جهينة 400 مليون جنيه في عام 2011 و650 مليونا في 2012 و1.2 مليار جنيه في 2013 ونحو 400 مليون في 2014.

وتمتلك جهينة 26 فرع بيع وتوزيع ولديها أسطول توزيع يضم أكثر من 1000 عربة.

وقال ثابت "حجم سوق الغذاء في مصر يقدر بنحو 300 مليار جنيه ومعدل النمو به بلغ نحو 12.5 بالمئة خلال النصف الأول من هذا العام. نعمل في قطاع لديه فرص نمو وفي بلد يبلغ تعددها نحو 90 مليون نسمة ويضاف نحو 2.6 مليون مولود سنويا.. أنت في سوق ينمو بشكل قوي."

ويصل عدد سكان مصر أكبر بلد عربي من حيث التعداد إلى أكثر من 86 مليون نسمة العديد منهم يعيش تحت خط الفقر.

وقال ثابت أن جهينة لا تفكر حاليا في عمليات استحواذ ونفى أن تكون الشركة قد فكرت في الاستحواذ على بسكو مصر مثلما جاء في بيانات للبورصة خلال العام الماضي.

وأضاف ثابت "لم نفكر في الاستحواذ على بسكو مصر بل أن صندوق كونكورد المالك للنسبة الأكبر من أسهم بسكو مصر هو الذي عرض علينا العام الماضي الاستحواذ عليها."

وبسكو مصر هي أكبر شركة متخصصة في صناعة البسكويت والكيك وتمتلك نحو 21 خط انتاج في مصانعها الثلاثة بالقاهرة والاسكندرية.

 

مصنع ايجيفود ومصنع أسيوط

وقال ثبت إن مصنع جهينة الذي احترق في 2010 أعيد تشييده وبدأ الإنتاج منذ شهر رمضان الذي حل خلال الصيف.

وكان حريق قد التهم مصنع ايجيفود في 2010 وقضى على جميع محتوياته ولكن الشركة نجحت خلال العامين الماضيين في الاتفاق مع شركة التأمين للحصول على تعويض بقيمة 93.5 مليون جنيه تعويضا عن حريق المصنع رغم انها كانت تستهدف الحصول على نحو 134 مليون جنيه تمثل الخسائر الفعلية.

وقال ثابت "المصنع يعمل بين 70 إلى 80 بالمئة من الطاقة الانتاجية المستهدفة له." ولم يخض في أي تفاصيل بخصوص حجم الانتاج المستهدف.

وبسؤاله عن مصنع أسيوط والإستثمارات التي تم ضخها به قال ثابت لرويترز إن استثمارات المرحلة الأولى من مصنع أسيوط المتخصص في إنتاج الزبادي والذي بدأ الانتاج في 2013 بلغت 200 مليون جنيه وإن المصنع يوزع لجميع محافظات الصعيد.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو 25 ألف طن سنويا.

وقال ثابت إن إنتاج المصنع يمثل نحو 20 بالمئة من إنتاج جهينة من الزبادي وإن شركته تخطط لضخ استثمارات جديدة بالمصنع خلال عام 2016 . ولكن لم يكشف عن حجم تلك الاستثمارات.

 

مزرعة الألبان

قال الرئيس التنفيذي لجهينة إن شركته انتهت من أعمال البنية التحتية بالكامل لمزرعة الألبان في الواحات البحرية.

وأنشأت جهينة في 2009 مزرعة الألبان بجانب استحواذها على عشرة آلاف فدان بهدف زراعة العلف الحيواني ومحاصيل زراعية لتدبير احتياجاتها وبيع المنتجات الزراعية داخل وخارج مصر.

وقال ثابت "نحن في المرحلة الأولى من المزرعة وسنورد لها نحو أربعة ألاف رأس ماشية خلال فترة زمنية بين العام والنصف والعامين على أن يتم بدء توريد الأبقار لها بداية من الربع الأول الأول 2015."

وأردف "إذا استمرت معدلات النمو في السوق أعلى من عشرة بالمئة خلال الفترة المقبلة سنواصل التوسع في المزرعة إلى أن تغطي بين 15 إلى 20 بالمئة من احتياجات جهينة من الألبان.

 

مستقبل سوق الغذاء

قال رئيس جهينة إن سوق التصدير بالنسبة للشركة تأثر خلال المرحلة الماضية بسبب المشكلات الموجود في دول الجوار.

وتعاني دول عربية مثل ليبيا وسوريا والعراق واليمن من عدم الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي في ظل تصاعد أعمال العنف المسلح في تلك الدول.

وأضاف ثابت لرويترز إن شركته تصدر أنواعا محددة من العصائر لأمريكا والدول الأوروبية وجميع الأصناف تقريبا لدول الجوار.

وأضاف أن التصدير كان يمثل أكثر من عشرة بالمئة من إنتاج مصنع العصائر قبل 2011 وقد يمثل بين خمسة إلى ستة بالمئة بنهاية 2014.

وقال ثابت "مستهلك جهينة في الأسواق الأمريكية والأوروبية هو المستهلك الذي يقرأ ويكتب من اليمين إلى اليسار."

ويعني هذا أن مستهلك جهينة في الأسواق الأمريكية والأوروبية هو من أصل عربي أو إيراني أو يعرف منتجات العالم العربي بشكل جيد.

وبسؤاله عن الحصص السوقية للشركة في مصر قال ثابت "جهينة رقم واحد في سوق الألبان والعصائر وفي الزبادي أيضا رقم واحد وتقترب منا أحدى الشركات الأخرى لكنها تقترب وتبتعد من وقت لآخر. نستهدف أن نظل عند هذا المستوى"

ومن أهم الشركات المنافسة لجهينة في مصر المراعي السعودية ونستله السويسرية ودانون الفرنسية.

وتبلغ الحصة السوقية لجهينة من الألبان في السوق المحلي 70 بالمئة ونحو 33 بالمئة من الزبادي ونحو 26 بالمئة من العصائر.

وبسؤاله عن توقعات جهينة لسوق الغذاء المصري قال ثابت بنبرة واثقة "جهينة موجودة في السوق المصري منذ نحو 28 عاما.. ومصر سوق الغذاء رقم 14 على مستوى العالم.

"أتوقع أن يستمر سوق الغذاء المصري في النمو وسنستفيد بالتأكيد من هذا النمو.. لذا أنا متفائل بالمستقبل."

تعليقات الفيسبوك