وزير الآثار: تحويل منطقة شرق وغرب قناة السويس إلى بانوراما جاذبة لحركة السياحة

الأحد 14-09-2014 PM 08:55
وزير الآثار: تحويل منطقة شرق وغرب قناة السويس إلى بانوراما جاذبة لحركة السياحة

قارب تابع للجيش يمر بقناة السويس امام بورسعيد يوم 9 مارس 2013 - رويترز

كتب

قال وزير الآثار ممدوح الدماطي إن مشروع تطوير المواقع الأثرية الواقعة شرق وغرب قناة السويس يهدف إلى تحويل المنطقة إلى بانوراما جاذبة لحركة السياحة باعتبارها تجسد جزءا مهما من تاريخ مصر الحربي، على حد تعبيره.

وأضاف الدماطي، في تصريحات له اليوم خلال تفقده الموقع الميداني لمشروع قناة السويس الجديدة بالإسماعيلية، أن "هذه المنطقة تضم عددا من المزارات الأثرية ذات الطابع العسكري مثل قلعة ثارو، بالإضافة إلى بعض المواقع الأثرية الأخرى مثل تل المسخوطة، وتل حبوة، وتل الصعيدي، وتل الرطابي"، مشيرا إلى أنه اطلع على كل الخرائط المعدة لتوضيح مشروعات التطوير الأثرية المقرر تنفيذها بالمنطقة.

وأوضح الدماطي، حسبما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه تم الانتهاء من تشكيل لجنة أثرية متخصصة تضم في عضويتها مختلف رؤساء قطاعات الوزارة وعدد من مديري المناطق الأثرية، لبحث آليات دعم مشروع تطوير هذه المناطق والوقوف على مجريات المشروع لحظة بلحظة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق -في أوائل أغسطس الماضي- مشروعا لحفر قناة السويس الجديدة لتكون موازية للقناة الحالية، وقال إنه سينفذ خلال عام بتكلفة أربعة مليارات دولار.

وقال وزير التموين خالد حنفي -في تصريح سابق- إن هناك مشروعات من المقرر أن تقام على محور قناة السويس الجديدة تتضمن إقامة مدينة عالمية للسياحة والتسوق تشمل نماذج أحياء من كل الدول العربية والمناطق الشهيرة في العالم وجذب الشركات العالمية لإنتاج وعرض كل الماركات العالمية.

تعليقات الفيسبوك