بدء الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى "الهند-أفريقيا" بمشاركة السيسي

الخميس 29-10-2015 PM 12:03
بدء الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى

الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك في قمة "الهند-أفريقيا" في نيودلهي 29 أكتوبر 2015 - صورة من الرئاسة.

كتب

بدأت صباح اليوم، الخميس، الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى الهند - أفريقيا بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بمجمع استاد انديرا غاندي الوطني في العاصمة الهندية نيودلهي.

كان السيسي وصل مساء أمس، الأربعاء، إلى نيودلهي والتقى بالرئيس الهندي براناب موخيرجي بقصر الرئاسة فور وصوله.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، من المتوقع أن يلقي السيسي كلمة مصر أمام القمة التي يشارك فيها أكثر من 45 رئيس دولة من أفريقيا، بالإضافة إلى الهند ورؤساء الحكومات والوفود من 54 دولة أفريقية أخرى.

ومن المقرر أن تصدر في ختام اجتماعات القمة، في وقت لاحق اليوم، وثيقتان هما "إعلان نيودلهي" و"إطار عمل للتعاون المشترك بين الهند والدول الأفريقية"، وسيشمل إعلان نيودلهي القضايا الدولية التي تشغل الجانب الهندي والقارة الأفريقية كالمصالح والاهتمامات المشتركة، بالإضافة إلى العديد من القضايا التي تحتاج إلى تبادل الرأي حولها مثل الإرهاب الدولي والقرصنة وتغير المناخ والتنمية المستدامة والبيئة وإصلاح مجلس الأمن الدولي.

وستتناول الوثيقة الثانية -وهي "إطار العمل للتعاون المشترك"- التعاون ما بين القارة الأفريقية والهند في مجالات تميز فيها الجانب الهندي يمكن أن تستفيد منها القارة السمراء، مثل بناء القدرات والتعليم ونقل التكنولوجيا والرعاية الطبية والأدوية والطاقة الجديدة والمتجددة، وبالمثل القارة الأفريقية لديها أيضا مجالات تميز ليس فقط قارة مصدرة للمواد الخام.

تعليقات الفيسبوك