محلب يفتتح خط إنتاج الألواح الشمسية بطاقة إنتاجية 50 ميجاوات سنويا

الأحد 28-06-2015 AM 11:47
محلب يفتتح خط إنتاج الألواح الشمسية بطاقة إنتاجية 50 ميجاوات سنويا

الواح توليد الطاقة الشمسية فوق أسطح أحد المنازل بالقاهرة الجديدة، 29 مارس 2015. تصوير: أحمد حامد- أصوات مصرية

كتب

افتتح رئيس الوزراء إبراهيم محلب، صباح يوم الأحد، خط إنتاج الألواح الشمسية "الفوتوفولتية" بطاقة إنتاجية 50 ميجاوات سنويا، بمقر الشركة العربية للطاقة المتجددة التابعة للجهاز التنفيذي للهيئة العربية للتصنيع.

وتستخدم الألواح الزجاجية التي تنتجها الهيئة العربية للتصنيع، في توليد الطاقة الكهربائية من خلال تعرضها المباشر للشمس، سواء في مزارع للطاقة الشمسية في الصحراء، أو وحدات صغيرة فوق أسطح المنازل والمصانع والمدارس، كما تستخدم في توليد الكهرباء لأعمدة الإنارة. 

قال الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة، خلال الافتتاح، إن الهيئة تتعاون مع تحالفات عالمية في مجال الطاقة المتجددة، لإنشاء محطة شمسية فوتوفولتية بطاقة 100 ميجا وات، بتمويل خارجي، وبسعر مخفض للكيلو وات يقل نحو 15% عن المقرر في التعريفة.

وأضاف سيف الدين أن الهيئة تقوم حاليا أيضا بالإعداد لإنشاء محطات شمسية فى جزيرة قبرص، بطاقة 600 كيلو وات، وأخرى بطاقة 4 ميجا وات بجمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى إنشاء محطة بقدرة 50 ميجا وات في بني سويف.

وحضر الافتتاح منير فخري عبد النور، وزير الصناعة، وعادل لبيب، وزير التنمية المحلية، وإبراهيم يونس، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ومحمد شاكر، وزير الكهرباء، وأشرف سالمان، وزير الاستثمار.

وتتولى الهيئة العربية للتصنيع، التابعة للقوات المسلحة، تنفيذ عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في مصر.

وتسعى الحكومة حاليا إلى تنويع مصادر توليد الكهرباء في ظل وجود أزمة طاحنة تتسبب في انقطاعات للتيار الكهربائي في مختلف أنحاء الجمهورية.

وتمنح الحكومة الأولوية في المرحلة الحالية لمشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث يتم دراسة عروض كثيرة تقدم بها مستثمرون لبناء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والتي تشمل الشمس والرياح.

تعليقات الفيسبوك