وزير الري: 5.6 مليار جنيه تكلفة البنية الأساسية ومجرى الترع المغذية لمشروعات تنمية سيناء

الإثنين 13-07-2015 PM 09:19
وزير الري: 5.6 مليار جنيه تكلفة البنية الأساسية ومجرى الترع المغذية لمشروعات تنمية سيناء

وزير الري حسام المغازي في جولة بجنوب سيناء 11 نوفمبر 2014 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

قال وزير الري حسام مغازي إن هناك توجيهات سياسية للإسراع بالانتهاء من أعمال تنمية سيناء، مشيرا إلى أن الدولة ضخت استثمارات قدرها 5.6 مليار جنيه تكلفة البنية الأساسية ومجرى الترع المغذية، وهناك تعاقدات بمبلغ 4.7 مليار جنيه تم تنفيذ 90% منها.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الري، اليوم الاثنين، بمقر الوزارة مع وزير الزراعة صلاح هلال، واللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الأمنية، ورئيس جهاز تنمية سيناء وممثلي جميع الأجهزة المعنية بها، لمناقشة سبل تفعيل أنشطة مشروع تنمية سيناء ودراسة المعوقات المحتملة له، تحقيقا لمبدأ "محاربة الإرهاب بالبناء والهدم بالتنمية".

وأوضح مغازي أن الوزارة ستضع برنامجا زمنيا تحدد فيه تواريخ الانتهاء الفعلي لجميع الأعمال المتبقية، ومآخذ المياه التي تم الانتهاء منها على أن يتم إرساله لوزارة الزراعة أول أغسطس المقبل، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال وزير الزراعة صلاح هلال إن الوزارة ستعد كراسة الشروط الخاصة بطرح المساحات الشاغرة بسيناء مع مراعاة إعطاء الأولوية لأبناء سيناء، ليتم وضع قواعد تخصيص الأراضي لمساحات المشروع الجاهزة طبقاً للجدول الزمني.

وأشار اللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية إلى أن التنمية والأمن لا ينفصلان.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن، في أول فبراير الماضي، عن تخصيص مبلغ 10 مليارات جنيه لمشروع تنمية سيناء، الذي يهدف إلى استصلاح واستزراع 620 ألف فدان، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، والعمل على ربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتداداً طبيعياً للوادي.

تعليقات الفيسبوك