السيسى يستعرض إستراتيجية التنمية المستدامة ومشروعات الإسكان والطاقة والكهرباء والنقل

الثلاثاء 26-01-2016 PM 08:32
السيسى يستعرض إستراتيجية التنمية المستدامة ومشروعات الإسكان والطاقة والكهرباء والنقل

لرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - صورة من رويترز.

كتب

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة اشتمال إستراتيجية التنمية المستدامة على مؤشرات محددة وواضحة لقياس معدلات الأداء، ومواجهة التحديات بكل أنواعها من حيث الموارد المالية والطبيعية والبشرية.

كما طالب بتوفير البنية التحتية اللازمة للنهوض بكل القطاعات الحيوية، وكذلك بالمنظومة التشريعية الحاكمة لعملية التنمية الشاملة، والتي يتعين أن توفر إطاراً داعماً ومُيسراً لعملية النمو وجذب الاستثمارات.

وأكد السيسي، خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء مع شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، على أهمية تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة وزيادة الاعتماد على المكون المحلي المتوافر بالسوق المصرية في مختلف المشروعات التي يتم تنفيذها.

وقال علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية -بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- إن أشرف العربي وزير التخطيط استعرض خلال الاجتماع ملامح إستراتيجية التنمية المستدامة بعيدة المدى حتى عام 2030، والتي تم إعدادها وفقاً لمنهج التخطيط بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني اللذين قاما بدورٍ محوري في إعداد الإستراتيجية، لضمان الالتزام بتطبيق وتنفيذ السياسات والبرامج والمبادرات التي سيتم تبنيها لتحقيق أهداف الإستراتيجية.

وأضاف العربي أنه سيتم بدء التنفيذ الفعلي لتلك الإستراتيجية مع بداية العام المالي الجديد في مطلع شهر يوليو المقبل، لافتا إلى أنه تمت صياغة تلك الإستراتيجية بمراعاة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

واستعرض مصطفى مدبولي وزير الإسكان، عدداً من المشروعات التي تم إنجازها في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي والإسكان، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمحطة العاشر من رمضان بطاقة 600 ألف متر مكعب يومياً والتي ستخدم العاصمة الإدارية الجديدة، وتساهم في توصيل مياه الشرب النظيفة إلى مدن الشروق والعبور ومنطقة خليج السويس.

وأضاف الوزير أنه تم أيضا إنجاز العمل في محطة مياه الشرب بمدينة السادس من أكتوبر بطاقة 400 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة معالجة الصرف الصحي بجنوب مدينة السادس من أكتوبر بنظام المعالجة الثلاثية وبطاقة 100 ألف متر مكعب يومياً، ويتم استخدام المياه المُعالجة في ري المسطحات الخضراء بمدينة السادس من أكتوبر فضلا عن غابة شجرية بمساحة 1100 فدان.

كما استعرض الوزير تطورات العمل في مشروعات الإسكان الاجتماعي بأسوان الجديدة وسوهاج الجديدة ومدينة بدر، بالإضافة إلى مشروع الإسكان المتوسط الذي وجه الرئيس بالتوسع فيه بواقع 100 ألف وحدة سكنية ليصبح إجمالي تلك الوحدات 250 ألف وحدة سكنية.

واستعرض محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء، عدداً من المشروعات التي أنجزتها الوزارة في إطار الخطة العاجلة لتوفير الكهرباء استعداداً لفصل الصيف المقبل، ومن بينها محطة توليد شمال الجيزة التي تعمل بنظام الدورة المركبة، ومحطة توليد المحمودية والجاري العمل على تحويلها إلى العمل بنظام الدورة المركبة، وكذا محطة توليد غرب أسيوط بطاقة ألف ميجاوات، ومحطة توليد غرب دمياط بطاقة 500 ميجاوات.

وذكر وزير الكهرباء أن جهود الوزارة تتواصل لتدشين مشروعات لإنتاج الكهرباء اعتماداً على الطاقة المتجددة والفحم، مع مراعاة جميع المعايير البيئية.

واستعرض سعد الجيوشي وزير النقل عدداً من المشروعات التي أنجزتها الوزارة في مجال إنشاء الكباري، بالإضافة إلى الطرق الواقعة ضمن مشروع الشبكة القومية للطرق في مصر مثل طريق الصعيد - البحر الأحمر، فضلاً عن تطوير طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي.

واستعرض وزير النقل الجهود الجارية لتطوير قطاع السكك الحديدية سواء على صعيد تصنيع وتجديد عربات القطارات أو استيراد القاطرات، وصيانة وتجديد قضبان السكك الحديدية وتطوير المزلقانات، علاوةً على تجديد مرفق مترو الأنفاق. وقد تم الاتفاق على الشراكة مع جامعة "دريسدن" الألمانية المتخصصة في مجال النقل لإنشاء أول جامعة مصرية لتكنولوجيا النقل.

واستعرض وزير البترول والثروة المعدنية تطورات التوسعات في إنتاج الأسمدة من الخطين الثاني والثالث لشركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" والتي تنتج 1.35 مليون طن سنوياً من اليوريا المحببة، بالإضافة إلى مشروعات إنتاج الإيثيلين والبولي إيثيلين الذي تنتجه الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته "ايثدكو" بطاقة تبلغ 400 ألف طن سنوياً، وتدخل هذه المادة كعنصر وسيط في صناعات البلاستيك.

تعليقات الفيسبوك