الصحة تنصح الحوامل بعدم السفر إلى دول أمريكا الوسطى بسبب "زيكا"

الأربعاء 03-02-2016 PM 02:20
الصحة تنصح الحوامل بعدم السفر إلى دول أمريكا الوسطى بسبب

شعار وزارة الصحة على مبنى الوزارة - صورة من بوابة الشروق.

كتب

نصحت وزارة الصحة والسكان اليوم الأربعاء السيدات الحوامل والمقبلات على الحمل بعدم السفر إلى دول أمريكا الجنوبية والوسطى، إلا في حالة الضرورة القصوى بسبب انتشار فيروس "زيكا".

وقالت الوزارة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن هذا التحذير جاء بناء على توصية من منظمة الصحة العالمية التي أعلنت أن "زيكا" أصبح يشكل خطرا صحيا دوليا بعد أن تفشى المرض في 32 دولة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن عدوى "زيكا" الفيروسية -التي تنتقل عن طريق البعوض- تمثل حالة طوارئ دولية تحدق بالصحة العامة بسبب ارتباطها بآلاف من حالات تشوه الأجنة فيما تسعى المنظمة للرد على هذا الخطر.

ويستفحل الفيروس -الذي سبب تشوهات في الأجنة والمواليد لآلاف الأطفال في البرازيل- بسرعة في الأمريكتين، فيما حذرت منظمة الصحة من خطر انتشاره إلى قارتي أفريقيا وآسيا اللتين بهما أعلى معدلات للمواليد في العالم.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، في البيان، أنه في حالة وجود أعراض بعد العودة من دولة يوجد بها للمرض "لزم التوجه لأقرب مستشفى حميات حفاظا على صحتهم وأرواحهم".

وجدد المتحدث التأكيد على خلو مصر تماما من الفيروس .

وأشار مجاهد إلى أن أعراض المرض تتمثل في صورة ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وإحمرار بالعين وطفح جلدي وآلام بالمفاصل، لافتا إلى أن الوقاية منه تكون من خلال الحد من التعرض للدغات البعوض والتخلص من أماكن تجمع المياه الراكدة.

موضوعات متعلقة:

تقرير أمريكي: مصر خارج دائرة الخطر المباشر لفيروس "زيكا".. والصحة تنفي وجود حالات

تعليقات الفيسبوك