بدء تنفيذ مشروعات استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء .. والوزارة: الإنتهاء من 91.5% من الخطة الخمسية

الإثنين 01-12-2014 PM 12:33
بدء تنفيذ مشروعات استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء .. والوزارة: الإنتهاء من 91.5% من الخطة الخمسية

طائرة مروحية تبرد خطا لنقل الكهرباء بمصر -صورة أرشيفية من رويترز

كتب

قال رئيس الأدارة المركزية بمعهد بحوث البترول أسامة عبد الحليم إن المعهد بدأ اتخاذ خطوات تنفيذية في مجال تعميم استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.

وأضاف عبد الحليم، في بيان له اليوم، أن المعهد بدأ تنفيذ محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة البديلة المتجددة (الشمسية) بواسطة نظم الخلايا الفوتوفلطية لتغذية الأحمال الخاصة بالمعهد.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة مشتركة لدراسة المساحات المتاحة على أسطح المباني الموجودة بالمعهد، والتي يمكن استغلالها وتحديد القدرة الفعلية المتاح تنفيذها وربط الطاقة الكهربائية المولدة عن طريق الخلايا الضوئية بالشبكة الرئيسية .

وقال عبد الحيلم إن هذه الخطوات التي اتخذتها إدارة المعهد بشأن التحول للطاقة البديلة تعتبر هي تنفيذ لمبادرة مجلس الوزراء بتعميم استخدامات الطاقة الشمسية في مباني الوزارات والهيئات الحكومية لحل مشكلة الطاقة الكهربائية الناتجة من زيادة الأحمال.

وتعاني مصر من أزمة طاقة تسببت في انقطاعات للكهرباء واحتجاجات وأثرت على قطاعي النقل والصناعة.

كان وزير الكهرباء محمد شاكر قال في شهر سبتمبر الماضي إن وزارة الكهرباء تبنت عدة برامج لخفض معدل استخدام الوقود وتعزيز سبل الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال إطلاق عدة برامج للتوعية باستخدام الطاقة الشمسية والتنسيق مع كافة الوزارات.

وفي سياق متصل، قال وزير الكهرباء محمد شاكر اليوم إن الوزارة انتهت من تنفيذ ما يقرب من 91.5 % من الخطة الخمسية 2012/2017، والتي تهدف لأن تصل إجمالي قدرات الخطة إلى حوالى 13200 ميجاوات.

وتابع شاكر في بيان له اليوم أنه تم الإنتهاء من إنشاء محطات شمال الجيزة (3،2،1) قدرة 2250 ميجاوات، و99.8 % من محطة بنها دورة مركبة قدرة 750 ميجاوات.

وأشار إلى أنه جاري الانتهاء من تشغيل محطات 6 أكتوبر الغازية قدرة 600 ميجاوات، السويس البخارية قدرة 650 ميجاوات، بالإضافة إلى تحويل الوحدات الغازية بغرب دمياط للعمل دورة مركبة بإضافة 250 ميجاوات، وتحويل الوحدات الغازية بالشباب للعمل دورة مركبة بإضافة 500 ميجاوات.

تعليقات الفيسبوك