منظمات محلية ودولية تواصل متابعة الانتخابات الرئاسية.. وانتقادات لمد التصويت ليوم إضافي

الأربعاء 28-05-2014 PM 03:05
منظمات محلية ودولية تواصل متابعة الانتخابات الرئاسية.. وانتقادات لمد التصويت ليوم إضافي

بعض المتابعين الدوليين لانتخابات الرئاسة من بعثة الاتحاد الأوروبي خلال لقاء اليوم مع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي - تصوير أسماء وجيه -رويترز

كتب

رصدت بعض الجمعيات والهيئات المحلية والدولية التي تقوم بمتابعة الانتخابات الرئاسية ما سمته "انتهاكات متنوعة" لعملية التصويت، وانتقد بعضها قرار لجنة الانتخابات بمد التصويت ليوم ثالث.

وقالت الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي اليوم إنه لم توجد أي  شكاوى من القضاة أو مندوبى المرشحين بخصوص تأمين صناديق الاقتراع التى استمرت ليلة أمس لليوم الثانى فى عهدة قوات الامن من الجيش و الشرطة المسئولة عن تأمين اللجان.

و رصدت الجمعية عددا من المؤشرات أهمها انسحاب العديد من مندوبى المرشح حمدين صباحى من اللجان فى بعض المحافظات، رغم استمرار حمدين وحملته الرسمية فى الانتخابات، واستمرار انتشار الدعاية الانتخابية والتأخر في فتح بعض اللجان.

ورصد تقرير لحملة "شايفينكم" صدر اليوم انتهاكات تتعلق باستمرار الدعاية الانتخابية في بعض المناطق، ونقل جماعي للناخبين، وتصويت بشكل غير سري، وإغلاق لجان لفترات طويلة وصلت لثلاث ساعات.

وأصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان تقريرا في وقت متأخر مساء أمس الثلاثاء قال فيه إن قرار لجنة الانتخابات بمد التصويت ليوم ثالث "صدر في الساعات الأخيرة من اليوم الثاني للتصويت بشكل مفاجئ، مما قد يؤثر على أحد الضمانات الإجرائية التي حددتها اللجنة في قرار سابق نص على "... ويغمس إصبعه في مداد غير قابل للإزالة قبل ثمان وأربعين ساعة على الأقل".

وأوضح المجلس أن مد فترة التصويت على مدار 72 ساعة ينهي أثر ضمان الحبر على من قاموا بالتصويت في اليوم الأول على الرغم من وجود ضمانات أخرى"، وأشار إلى أن القرار شمل إلغاء لقرار سابق بمد التصويت في يوم الإقتراع الثاني حتى الساعة العاشرة مساءا. لينتهى فى التاسعة مساءاً".

وقال المجلس إنه تلقى 145 شكوى على مدار اليوم الثاني. وإنه تم مخاطبة لجنة الانتخابات الرئاسية بشأن 91 بلاغ لاتخاذ اللازم تجاهها، كما تم حفظ 54 شكوى.

ومن ناحية أخرى، أعلن فريق تجمع الساحل والصحراء لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية أن الانتخابات الرئاسية في مصر-بعد الأخذ في الاعتبار كافة الملاحظات- كانت "شفافة ونزيهة بالكامل". وقال "إننا نستطيع أن نؤكد فى ضوء الملاحظات المسجلة أن هذه الانتخابات جرت فى الغالب الأعم فى ظروف مُرضية ووفقا للمعايير الدولية المعروفة فى مثل هذه الاستحقاقات."

وقالت بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الديمقراطية الدولية إن قرار تمديد التصويت يثير تساؤلات حول نزاهة العملية الانتخابية.

وقال إيريك بيورنلوند رئيس المنظمة في بيان "القرارات التي تتخذ في اللحظات الأخيرة عن إجراءات انتخابية مهمة مثل قرار تمديد التصويت يوما إضافيا يجب ألا تتخذ سوى في ظروف استثنائية."

تعليقات الفيسبوك