وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب يجب أن تكون شاملة ولا تستهدف تنظيما بعينه

الجمعة 26-06-2015 AM 09:42
وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب يجب أن تكون شاملة ولا تستهدف تنظيما بعينه

وزير الخارجية المصري سامح شكري، صورة من رويترز.

كتب

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إنه من الضروري أن تشمل عملية مكافحة الإرهاب كل المنظمات الإرهابية، دون أن تقتصر على تنظيم دون غيره.

وجاءت تصريحات شكري، خلال وجوده في بيروت للمشاركة في المؤتمر الوزاري لمراجعة سياسات الجوار الأوروبية مع الدول العربية.

وأوضح وزير الخارجية، في حديث مع وكالة أنباء الشرق الأوسط وجريدة الشرق اللبنانية نشر يوم الجمعة، أنه يجب أن يتم التعامل مع كافة التنظيمات بنفس القدر والحزم وبنفس الإصرار الدولي الذي يتم التعامل به من خلال التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وتشن الولايات المتحدة وحلفاؤها ضربات جوية على مدى الأشهر الماضية لوقف تقدم داعش في العراق وسوريا.

وأكد أن مصر تطالب أن تكون عملية مكافحة الإرهاب "شاملة ولا تستهدف تنظيما بعينه بل تستهدف كافة التنظيمات الإرهابية بغض النظر عن مسمياتها سواء سميت داعش أو بوكو حرام أو النصرة أو أي منظمة إرهابية أخرى".

وتابع شكري أنه يجب تناول القضية من منظور الاعتبارات السياسية والثقافية والاقتصادية، "التي تركت ساحة للتنظيمات الإرهابية تنفذ منها إلى مناطق واسعة من الأراضي العربية"، مشيرا إلى أهمية تغيير الفكر الديني وفقا للدعوة التي أطلقتها مصر لتعديل الخطاب الديني.

وقال إنه "يجب تغيير هذا الخطاب حتى لا تستمر هذه المنظمات في الترويج لمنظور يدعون أنه منظور إسلامي يستقطبون من خلاله المقاتلين الأجانب والتأييد من داخل الدوائر الإسلامية من أجل تحقيق مصالحهم السياسية".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا مرارا المؤسسات الدينية الإسلامية في مصر، وعلى رأسها الأزهر، لتجديد الخطاب الديني لمواجهة التطرف والطائفية.

وشدد شكري على أنه لن يتم القضاء على هذه الظاهرة إلا عبر عمل دولي مشترك وأن يكون هناك توافق ومنظور ورؤية مشتركة دون تفرقة بين منظمات، أو استعداد للتعامل مع منظمات التي يرى أنها أقل تطرفا من منظمات أخرى.

وقال "ليس هناك منظمة أقل تطرفا من منظمة أخرى، فالإرهاب هو الإرهاب، ولا يجب أن نستخدم تعريفات أو مصطلحات مطاطة بل يجب أن يكون صدق في التوجه والتعامل بشكل حازم".

تعليقات الفيسبوك