وزير الكهرباء: اضطرارنا لعمل صيانة غير مخططة سبب انقطاعات الكهرباء

الأحد 22-09-2013 PM 08:14
وزير الكهرباء: اضطرارنا لعمل صيانة غير مخططة سبب انقطاعات الكهرباء

محطة كهرباء - رويترز.

قال وزير الكهرباء والطاقة أن انقطاعات الكهرباء خلال الايام الماضية جاءت نتيجة اضطرار الوزارة لعمل صيانة لعدد من المحطات غير مخططة وفقا لجدول الصيانة الدوري والذي يبدأ في الشهر الجاري بعد التشغيل بأقصى قدرة خلال الشهور الماضية .

فيما اكد مصدر بوزارة الكهرباء ان 20 وحدة توليد تعمل بالغاز الطبيعي كوقود أساسي مهددة بالتوقف عن العمل بعد تشغيلها بالمازوت لمدة 90 يوما متواصلة بسبب تراجع امدادات الغاز الطبيعي.

وقدم وزير الكهرباء والطاقة اليوم الاحد تقريرا حول زيادة الأحمال على الشبكة الرئيسية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة خلال اليوم الماضيين للجنة الوزارية للطاقة برئاسة حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء بحضور وزراء الصناعة والتجارة, والتخطيط، والتموين والبترول والبيئة والبحث العلمي.

وأكد وزير الكهرباء أن الأوضاع ستعود إلى طبيعتها خلال الأيام القليلة القادمة بعد الانتهاء من إصلاح بعض الأعطال، مناشداً فى الوقت ذاته التزام الجميع بآليات ترشيد الاستهلاك، لما لها من أثر إيجابى فى تفادي تكرار ظاهرة تخفيف الأحمال.

وقد خفضت الشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" امدادات الوقود للمصانع كثيفة استهلاك الطاقة بنحو 15%، وذلك لتوفير الوقود لمحطات الكهرباء، كما قال خالد عبد البديع نائب رئيس الشركة القابضة للغازات، للشروق، مشيرا الى ان الشركة قد ابلغت المصانع ببدء العمل بخطة الطوارئ والتي يتم بموجبها تخفيض امدادات الوقود لهم.

«بدأنا العمل بخطة الطوارئ منذ نهاية الاسبوع الماضي، مع ارتفاع درجات الحرارة مما ادي الي زيادة استهلاك محطات توليد الكهرباء من الوقود»، وفقا لعبد البديع، مشيرا الى استهلاك محطات الكهرباء من الوقود قد بلغ ذروته، حيث وصل معدل الاستهلاك إلى نحو 113 مليون متر مكافئ من الوقود.

كانت ظاهرة انقطاع الكهرباء قد عادت بشكل قوي منذ الاربعاء الماضي خلال اليومين الماضيين وذلك مع ارتفاع درجات الحرارة، الذي زادت معه احتياجات محطات الكهرباء من الوقود بنحو 15 % عن معدلاتها المعتادة.

تعليقات الفيسبوك