وزير التربية والتعليم يدعو نظراءه العرب إلى إدراج مفاهيم تدعو لمحاربة العنف والإرهاب بالمناهج

الأربعاء 13-05-2015 AM 10:47
وزير التربية والتعليم يدعو نظراءه العرب إلى إدراج مفاهيم تدعو لمحاربة العنف والإرهاب بالمناهج

أحدى مدارس محافظة الجيزة في مصر - تصوير محمد عبد الغني - رويترز

كتب

دعا وزير التربية والتعليم، محب الرافعي، نظراءه العرب إلى ضرورة إدراج مفاهيم تدعو للتسامح ومحاربة التطرف والعنف والإرهاب، وقال إن مناهج العام المقبل في مصر ستتضمن تلك المفاهيم.

وقال الرافعي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، "إننا نأمل أن يكون هناك عمل عربي مشترك يعني بالتربية والتعليم بشكل أكبر والتركيز على الجماعات المتطرفة المنتشرة؛ لأن التعليم الخاطيء أفرز الكثير منها".

وجاءت تصريحات الرافعي على هامش مشاركته أمس الثلاثاء في اجتماعات الدورة غير العادية الخامسة للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الإلكسو)، وناقش المشاركون الإطار العام لخطة العمل المستقبلي للمنظمة خلال الفترة (2017 - 2022) بهدف تحقيق التنمية المتعددة الأبعاد وتطوير الجوانب التربوية والثقافية والعلمية في برنامج عمل الإلكسو.

وتواجه منطقة الشرق الأوسط خاصة سوريا والعراق وليبيا صراعا مع متشددين إسلامين خاصة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" والذي يسعى إلى فرض سيطرته وإعلان الخلافة الإسلامية.

ومنذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، كثرت حوادث العنف والتفجيرات في القاهرة ومدن أخرى واندلع عنف سياسي في البلاد، تزايدت حدته عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، وتسبب في مقتل نحو 1500 شخص.

ودعا الرافعي نظراءه العرب إلى "ضرورة إدراج مفاهيم تدعو للتسامح ومحاربة التطرف والعنف والإرهاب، خاصة وأن هذه الآفات يكون لها أضرار كبيرة على المجتمعات"، معربا عن أمله في أن تقوم منظمة الإلكسو بدور فاعل أكبر في هذا الصدد.

وعن التعاون المصري العربي القائم في مجال التعليم، قال الرافعي إن "هناك شراكة كبيرة بين مصر والدول العربية في هذا المجال؛ لأنه يعتبر أهم ملف ويجب أن نوليه جميعا الاهتمام الكافي للسير على الطريق الصحيح".

وقال إنه سيتم تضمين بعض الموضوعات والمفاهيم "بشأن نبذ العنف ومحاربة الإرهاب والتطرف وتقبل الآخر والسلام والتسامح في مناهج العام الدراسي المقبل 2015/2016".

وتابع "نتبنى استراتيجية تطوير التعليم في مصر للفترة من 2014 إلى 2030"، مشيرا إلى أنها تتضمن ثلاث سنوات تأسيسية سيتم خلالها تطوير 16 ألف فصل تكنولوجيا، علاوة على دخول 5000 فصل جديد في العام الدراسي الجديد بهدف تقليل الكثافة في الفصول.

تعليقات الفيسبوك