معرض بالقاهرة لأعمال فاروق حسني آخر وزير للثقافة في عهد مبارك

الأربعاء 17-12-2014 PM 05:46
معرض بالقاهرة لأعمال فاروق حسني آخر وزير للثقافة في عهد مبارك

فاروق حسني في معرض لوحاته بالقاهرة - صورة أحمد حامد أصوات مصرية

كتب

افتتح وزير الثقافة المصري الأسبق فاروق حسني هذا الأسبوع معرضا جديدا للوحاته.

وحسني فنان تشكيلي ورسام تجريدي شغل منصب وزير الثقافة على مدى 23 عاما في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي اطيح به في انتفاضة شعبية في يناير كانون الثاني 2011.

وبرأ القضاء ساحة فاروق حسني من تهم فساد قبل سنتين. وهذا هو معرضه الفني الأول منذ أربع سنوات.

وقال حسني لوسائل الإعلام في افتتاح المعرض "إذا ما كنتش حاسس بسعادة غامرة ما كنتش أقيم المعرض. يعني المعرض لا يقام إلا في حالة حب وسعادة أيضاً وسلام يعني."

افتتاح معرض فاروق حسني بالقاهرة حضره عدد من الفنانين والنقاد والكتاب. كما حضر أيضا وزير الاثار المصري السابق زاهي حواس وفريد الديب المحامي الذي وكله جسني مبارك في الدقاع عنه في القضايا المرفوعة عليه.

وذكر أشرف رضا أستاذ الفنون الجميلة أن اللوحات المعروضة تبين نقلة نوعية في أعمال فاروق حسني.

وقال "الحقيقة النهار دا في معرض الفنان فاروق حسني يمكن فيه نقلة نوعية جديدة بيقوم بها في أعماله وهي المفردات والشخصيات الجديدة اللي نزلها في اللوحات. لأول مرة بيرسم بورتريهات (وجوه)بطريقته السيريالية المعروفة ومع مجموعة الألوان المميزة جدا الخاصة بفاروق حسني لأن فاروق حسني له باليت (مجموعة ألوان) خاصة زي ما بنقول يعني. والنهار دا فعلا فيه نقلة أو مختلف تماما عن المعارض السابقة خاصةً ان هو يمكن ما عرضتش أعماله في مصر من أربع سنين."

وذكرت الصحفية رشا سمير "عودة جميلة جدا لزمن الفن اللي احنا مفتقدينه الحقيقة خلال اليومين دول. افتقدناه مع الفوضى والمآسي اللي حصلت بعد الثورة. اللمسات الجميلة. الحالم.. الفن. الناس فعلا بقت مشتاقة.. تعبت من السياسة ومشتاقة للفن. فالحقيقة أولا أنا سعيدة جداً أنه عمل عودة ُثاني.. يعني بقى له فترة كبيرة ما عملش معارض. يمكن آخرهم كان برة مصر. ولكن بقى له فترة ما عملش معارض جوة مصر. ودي حاجة كويسة جدا أن هو يعمل يعني يبقى متواجد ثاني. وفاروق حسني طبعا فنان له مريديه والناس اللي بتتذوق فنه."

وكان حسني رشح عام 2009 لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) لكن دولا غربية عارضت ذلك الترشيح بسبب تصريحات للوزير الأسبق بخصوص إسرائيل.

ويستمر معرض فاروق حسني بالقاهرة حتى السابع من يناير كانون الثاني المقبل.

تعليقات الفيسبوك