لجنة المتابعة الإعلامية تنتقد استخدام الرموز الدينية ومشاركة إعلاميين في حملات مرشحي الرئاسة

الأحد 13-05-2012 PM 06:24
لجنة المتابعة الإعلامية تنتقد استخدام الرموز الدينية ومشاركة إعلاميين في حملات مرشحي الرئاسة

المرشحان لرئاسة الجمهورية عمرو موسى وعبد المنعم ابو الفتوح قبيل أول مناظرة بينهما - صورة من رويترز

كتب

أصدرت لجنة متابعة ورصد وتقييم الدعاية الاعلامية والإعلانية للانتخابات الرئاسية تقريرها الأول الذي انتقد مشاركة بعض الصحفيين والإعلاميين فى الحملات الانتخابية لأحد المرشحين رغم مشاركتهم فى التغطية الإعلامية للانتخابات فى الجريدة أو القناة الفضائية التى يعمل بها، وانتقدت  استخدام شعارات ورموز دينية من قبل بعض المرشحين.

وقالت اللجنة – حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط – إن معالجة هذا الأمر تستدعى التقنين الذاتى للمارسة الصحفية والإعلامية، وشددت على أهمية وضرورة عدم التحيز وتغطية الأخبار بشكل دقيق.

وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية أصدرت قرارا بشأن ضوابط الدعاية الانتخابية تضمن تشكيل لجنة "المتابعة والرصد" التي تضم عضوا من الأمانة العامة للجنة الانتخابات، وممثلا عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وخبراء إعلاميين وأساتذة بالجامعات، لتقوم برصد ومتابعة وتصحيح الدعاية الانتخابية.

وأشار تقرير اللجنة كذلك إلى الحاجة الى صياغة تشريع ينظم ملكية القنوات الفضائية لبعض القيادات والاتجاهات الحزبية السياسية نظرا لنمط الملكية الخاص بالقنوات الفضائية التليفزيونية وعلاقتة بقيادة وإدارة الاحزاب السياسية.

.كما دعا التقرير إلى وضع آليات تنظم وتضبط حجم الانفاق الدعائى فى الانتخابات للأحزاب السياسية أو المرشحين الحزبيين، مما يحقق العدالة والمساوة والموضوعية بين جميع المرشحين فى الانتخابات مطالبة اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بضرورة ضبط  حجم الانفاق الدعائى للمرشحين .

وقد تضمن التقرير عددا من النقاط الرئيسة من أبرزها تقييم الاعلانات الاذاعية والتلفزيونية والتنويهات الخاصة بالناخبين فى التليفزيون المصرى والفضائيات وتقييم أداء الإذاعة المصرية وتقييم البرامج التليفزيونية الاخبارية وبرنامج "مصر تنتخب الرئيس " على قناة سى بى سى .

كما تناول التقرير توجية الاسئلة الايحائية للشخصيات البارزة وتقييم المناظرات التليفزيونية  وتوظيف الفتاوى الدينية والتحليل النفسة للمرشحين والتوظيف الدعائى لاستطلاعات الرأى العام للتأثير على الناخبين وعدم توفير ترجمة بلغة الإشارة  للناخبين من الصم والبكم .

ورصد تقرير اللجنة بعض الملاحظات على تنويهات الإذاعة للمرشحين، كتنويهات المرشح "محمد مرسى" حيث تبين أن الجملة الختامية لكل إعلان تتضمن عبارة "نهضة مصر.. مرجعية إسلامية " بما يعد مخالفة لضوابط الدعاية الانتخابية بحظر استخدام شعارات ورموز دينية.

وانتقد التقرير ظاهرة قيام بعض المذيعين بتوجية الاسئلة الايحائية للضيوف والشخصيات القيادية التى تؤثر على الناخب حيث قام بعض المذيعين بسؤال بعض الشخصيات عن المرشح الرئاسى الذى يقوم بالتصويت له مما يؤثر فى التأييد وتدعيم المرشح.

وأضاف التقرير أن ذلك أيضا يؤثر سلبا على المرشحين المنافسين، وذكرت نماذج منها على سبيل المثال لا الحصر في "برنامج صباحك يا مصر على قناة دريم  واستديو البلد لقناة صدى البلد وبرنامج مصر الجديدة" .

كما انتقد بعض البرامج التليفزيونية التى اتخذت أشكالا للدعاية المضادة بين مرشحى الرئاسة حيث استخدمت قناة النهار فى برنامج موعد مع الرئيس كلام المرشح عبد المنعم ابو الفتوح الذى تحدث بأن عمرو موسى قد لقبة بلقب الشيخ مما جعل ابو الفتوح يحلل كلمة الشيخ بانه يريد يظهرة بأن سنه كبير ..وقال إن موسى اكبر منه بستة عشر عاما.

ورصد التقرير اختراق القواعد الاعلامية والمعايير الصحفية للانتخابات الرئاسية ونشر فتاوى دينية لصالح مرشحى السلفيين والإخوان المسلمين .

تعليقات الفيسبوك