وزير الآثار: الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع "المتحف القومي" بالفسطاط بتكلف 370 مليون جنيه

الأحد 16-11-2014 PM 03:25
وزير الآثار: الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع

وزير الآثار ممدوح الدماطي في جولة بمتحف السويس القومي المقرر افتتاحه في سبتمبر المقبل -صورة لأصوات مصرية

كتب

قال وزير الآثار، ممدوح الدماطي، اليوم الأحد إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، بتلكلفة 370 مليون جنيه.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب التقي وزير الآثار والتراث ممدوح الدماطي، حيث استعراض الدماطي خطة عمل الوزارة، موضحا أنها تهدف إلى العمل على خلق موارد مالية جديدة، لتوفير الاحتياجات المالية اللازمة لاستئناف العمل بالمشروعات المتوقفة (ترميم أو متاحف جديدة)، نتيجة لقلة الموارد المالية.

استعرض وزير الاثار أهم المشروعات الجارى استكمالها خلال هذه الفترة، منها موقف مشروع المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، وقال الدماطي إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، التي تبلغ التكلفة الاجمالية لها 370 مليون جنيه، وإنها جاهزة للافتتاح نهاية الشهر الحالى. ‬

وعن متحف شرم الشيخ، قال الوزير إنه تم الانتهاء من الجزء الانشائى للمتحف بالكامل، ويتبقى استكمال التشطيبات، وأنه يقام على مساحة 119 الف متر مربع، والمتوقع أن يزوره حوالى 3 ملايين زائر سنويا، وستصل عوائده إلى ما يقرب من 450 مليون جنيه سنويا بعد الانتهاء منه، فضلا عن أنه سيوفر 200 فرصة عمل مباشرة، و1000 فرصة عمل غير مباشرة.

وأشار أيضا إلى موقف تطوير القاهرة التاريخية وما تم تنفيذه على أرض الواقع للحفاظ على التراث المعمارى بهذه المنطقة التى تشمل منطقة الجمالية وتطوير الوكالات بباب النصر، والاهتمام بمركز الفنون الدولى، الذى يهدف إلى إيجاد منطقة عالمية لانتاج وتدريب الفنيين على الحرف التراثية والتقليدية، مع إحياء منطقة الفسطاط التاريخية التى تعتبر عاصمة مصر الاولى وجعلها من أهم المزارات السياحية بمصر والشرق الأوسط.

تعليقات الفيسبوك