إهداء "مهرجان القاهرة لسينما الطفل" إلى متحدي الإعاقة وعروضه مجانية بدار الأوبرا

السبت 28-02-2015 PM 05:52
إهداء

دار الأوبرا المصرية - صورة من رويترز

كتب

يفتتح الشهر المقبل بدار الأوبرا المصرية (مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل) الذي أهدي إلى الطفل متحدى الإعاقة.

ويبدأ المهرجان يوم 20 مارس اذار ويستمر أسبوعا تحت شعار (أنا بكرة) وتقام عروضه التي تزيد على 200 فيلم من 45 دولة بالمجان في عدد من قاعات دار الأوبرا.

ومن أبرز الدول المشاركة في المهرجان بريطانيا وهولندا والولايات المتحدة وإسبانيا وروسيا وسويسرا والهند وفرنسا واليونان وبولندا والأرجنتين وفلسطين والأردن.

وقال جابر عصفور وزير الثقافة المصري اليوم السبت في مؤتمر صحفي بدار الأوبرا إن المهرجان يعقد في ظل "تحديات المستقبل... الإرهاب الذي سنتتصر عليه والطفل هو القوة الفاعلة في القضاء علي كل أعداء الفن."

وتعقد الدورة الثانية والعشرون بعد استقرار نسبي منذ الاحتجاجات الشعبية التي أنهت حكم الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك قبل أربع سنوات توقف فيها المهرجان ثلاث دورات حيث أقيمت الدورة العشرون عام 2010 وألغي المهرجان عام 2011. وأقيمت الدورة الحادية والعشرون عام 2012 وتوقف المهرجان عامي 2013 و2014 بسبب الظروف الأمنية غير المواتية.

وأضيفت كلمتا "وفنون الطفل" إلى اسم المهرجان في دورته الجديدة.

وينظم المهرجان أقساما تتنافس فيها أفلام روائية طويلة وأفلام قصيرة وأفلام وثائقية ورسوم متحركة وبرامج تلفزيونية.

وعقد المؤتمر الصحفي بحضور العشرات من الأطفال المشاركين في لجان التحكيم بالمهرجان.

وقال عصفور في المؤتمر إن المهرجان يهدف إلى توعية الأطفال "لكي يتعلموا ويبدعوا مع أطفال العالم.. ليستمدوا من قدرة الفن وسحره قوتهم على المواجهة... وأنه لو انتصرت داعش فلن تهدد الدولة الإسلامية فقط بل ستهدد حضارة العالم كله... الأطفال بإبداعهم وأفلامهم يؤسسون لهذه الحضارة."

وقال المهرجان في وقت سابق إنه سينظم سوقا خيرية بمشاركة 19 جمعية خيرية مصرية إضافة إلى تنظيم ورش فنية لتدريب الأطفال على الرسم.

تعليقات الفيسبوك